مار ماروثا... مدوّن سير الشهداء والقديسين

أيقونة مار ماروثا أيقونة مار ماروثا | Provided by: Wikimedia Commons

تحتفل الكنيسة الكلدانيّة في 14 يوليو/تموز بتذكار مار ماروثا الذي عاش في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس، وكان أسقفًا لميافرقين الواقعة في تركيا اليوم.

عُرِفَ ماروثا بكونه «عالي الكعب في الأدب، محصّلًا اليونانيّة والسريانيّة، وطبيبًا حاذقًا، وحكيمًا لبيبًا، وسياسيًّا لبِقًا كثرت محاسنه وحُمدت مآثره»، بحسب كتاب «اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانيّة» لإغناطيوس أفرام الأوّل برصوم.

اشتهر ماروثا بكونه سفيرًا مصلحًا إذ دأب القياصرة الرومان على إيفاده مرارًا إلى المدائن، عاصمة مملكة فارس، لعقد الصلح بين المملكتين الرومانيّة والفارسيّة. وكانت أولى رحلاته حينما جلس ملك الفرس يزجرد الأول على العرش عام 399. وأوضح المطران آزاد شابا عنه أنّه «نجح بمعونة هذا الملك في إصلاح أمور الكنيسة الشرقيّة». و«على يده فاز مسيحيو بلاد فارس بالأمن وزال عنهم كابوس الشدّة»، بحسب كتاب اللؤلؤ المنثور.

تكرّر إيفاده مرّات عدّة، و«ساعد ماروثا مار إسحق الجاثاليق في عقد مجمع ساليق عام 410. وبقي في الشرق نحو ثلاث سنوات»، بحسب شابا. شكّلت تلك الفترة فرصةً لتقصّي أخبار الذين نالوا إكليل الشهادة في زمن الاضطهاد الأربعيني (339-379) في عهد شابور الثاني. وبينما ينسب التقليد «جمع أسمائهم وذخائرهم وتنظيم ترانيم لهم إلى الأسقف ماروثا الميافرقيني (350-420)»، بحسب ما يقول البطريرك الكلداني الكاردينال لويس ساكو، يرى الباحثون أن واضعها  ليس واحدًا، وينسبها بعضهم إلى آحي الجاثاليق (410-414).

ويعتقد شابا أن دور ماروثا اقتصر على جمع  هذه الأعمال وتنظيمها وترتيبها. «فقد جمع من عظام الشهداء شيئًا كثيرًا، ونسخ كل كتاب وجده لهم وحمل ذلك معه... كما نظم سِيَرَ الشهداء ووضع لهم الأناشيد التي تشيد ببطولاتهم إزاء العذابات والتنكيل مخلّدًا ذكراهم وشهادتهم»، على حدّ تعبيره. وذكر صاحب كتاب اللؤلؤ المنثور أن ماروثا «حمل الكثير من رممهم الشريفة إلى ميافارقين، فسُميّت "مرتيروبوليس" أي مدينة الشهداء».

ويعتقد المؤرخون أن وفاته كانت قرابة عام 420، قبيل انعقاد مجمع يهبالاها الذي يرد فيه ذكر موفد آخر من الآباء الغربيين هو مار آقاق أسقف آمد عوضًا عن ماروثا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته