دير «حبس المسيح» في القدس... هدوء يغيّب النزاعات التاريخيّة

الواجهة الخارجيّة لـ«كنيسة الجلد»، المحطّة الثانية في طريق الآلام، القدس-الأراضي المقدّسة الواجهة الخارجيّة لـ«كنيسة الجلد»، المحطّة الثانية في طريق الآلام، القدس-الأراضي المقدّسة | مصدر الصورة: RICIfoto/ Shutterstock

يتميز دير «حبس المسيح» الكاثوليكي في مدينة القدس بطابعه التاريخي والروحاني. فهو يقع على طريق الآلام داخل أسوار البلدة القديمة.

يضمّ المكان كنيستَي «الجلد» و«الحُكم بالموت». وتمثّل هاتان الأخيرتان محطّتَيْن رئيسيّتَيْن في مسار درب الآلام الذي اتّبعه المسيح إلى الصلب.

كنيسة الجلد

تضمّ «كنيسة الجلد» الزنزانة الصغيرة حيث حُبس المسيح. وتُعدّ المحطة الثانية في درب الآلام. ويُعتَقَد أنّ المسيح جُلِدَ في هذا الموقع أيضًا قبل الحكم عليه بالموت.

تأسّست هذه الكنيسة على يد الصليبيين في القرن الثاني عشر، وهُجِرَت لقرون عدّة بعد ذلك. وفي العام 1838، كُلِّف الرهبان الفرنسيسكان بالإشراف عليها، وأُعيد إحياء العبادة فيها بفضل كرم رجل يُدعى ماكسيميليان من بافاريا، كما يُظهِر لوح حجريّ مثبت على واجهة البناء.

«كنيسة الجلد» من الداخل، القدس – الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: Mltz/ Shutterstock
«كنيسة الجلد» من الداخل، القدس – الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: Mltz/ Shutterstock

وفي العام 1929 رمَّم الكنيسة المهندس المعماري الإيطالي أنطونيو بارلوزي. فحافظ على الطراز القوطي للبناء. وصمّم الزجاجيّات الفنّان الإيطالي دوليو كامبيلّوتّي، وهي مثيرة للإعجاب فعلًا لأنّها تصوِّر الحكم الذي أصدره بيلاطس على يسوع والجلد وإطلاق سراح بَرأَبَّا.

وتستضيف «كنيسة الجلد» منذ العام 1923 «المعهد البيبلي الفرنسيسكاني»، وهو مؤسسة تعليمية متخصصة في العلوم البيبلية والأثريّة المسيحية. يتولّى المعلمون فيه مسؤولية الحفاظ على المتحف وإجراء أعمال التنقيب في مواقع الأراضي المقدسة، ونشر المؤلفات.

كنيسة الحكم بالموت

أمّا «كنيسة الحكم بالموت» فتُعدّ آخِر كنيسة يُنسب تشييدها إلى القديسة هيلانة. وتتّخذ شكل مربع طول ضلعه الواحد نحو 10 أمتار، وتعلوها قبّة مدعومة بأربعة أعمدة من الرخام. وهي تمثّل المحطة الثالثة من درب الآلام حيث يُعتَقَد أنّه حُكِمَ على المسيح بالموت في هذا المكان. وقد صمّم بناء المبنى الحديث الأب ويندلين هنتركيسر في العام 1904.

دير «حبس المسيح» الكاثوليكيّ، القدس – الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: حراسة الأراضي المقدسة
دير «حبس المسيح» الكاثوليكيّ، القدس – الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: حراسة الأراضي المقدسة

هدوء يغيّب النزاعات التاريخيّة 

كان دير «حبس المسيح» محط نزاعات تاريخيّة بين الديانات والإمبراطوريات المختلفة. ففي العصور الوسطى، استولى المسلمون عليه في عهد الخليفة العباسي المهدي، ولكنّ ابن هذا الأخير هارون الرشيد أعاده إلى المسيحيين. وبعد تخريب الكنيستَيْن في خلال حصار صلاح الدين الأيوبي للقدس، أعيد تشييدهما. بعدها تسلّم الرهبان الفرنسيسكان الموقع في القرن السابع عشر وأعادوا تجديده عام 1838.

الواجهة الخارجيّة لـ«كنيسة الجلد»، المحطّة الثانية في طريق الآلام، القدس-الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: حراسة الأراضي المقدسة
الواجهة الخارجيّة لـ«كنيسة الجلد»، المحطّة الثانية في طريق الآلام، القدس-الأراضي المقدّسة. مصدر الصورة: حراسة الأراضي المقدسة

ويمكن لزائر هذا الدير أن يشعر بالمعاني الروحية والتاريخية العميقة للمكان، إذ يخيّم الهدوء والسكينة على الأجواء، وتحكي الجدران قصصًا من الزمن الغابر. ولا يتّسم المحجّ بأهمية تاريخية ودينية فحسب، بل هو أيضًا رمز للتضحية والفداء بحسب الإيمان المسيحي، بخاصّة أنّه جزء لا يتجزّأ من تقليد مسيرة الآلام التي يشارك فيها المؤمنون لتذكّر معاناة المسيح وتضحيته.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته