البابا فرنسيس ينطلق في رحلة رسوليّة إلى البرتغال

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | Provided by: Vatican Media

انطلق البابا فرنسيس صباح اليوم من مطار فيوميتشينو الدولي في إيطاليا برحلة رسولية إلى البرتغال يترأس فيها أبرز الصلوات والاحتفالات في الأيام العالمية للشبيبة.

وقبل مغادرته دار القديسة مارتا، مقرّ سكنه في الفاتيكان، إلى المطار التقى الحبر الأعظم نحو خمسة عشر شخصًا، من بينهم بعض الشبّان والشابات الذين يعيشون مرحلة إعادة تأهيل، وبالتالي لم يكونوا قادرين على المشاركة في الأيّام العالميّة للشبيبة. كما استقبل ثلاثة أجداد مع أحفادهم. ويأتي هذا اللقاء لتكريس الروابط بين الأجيال التي يمكنها أن تتبادل الدّعم وتتعلّم من بعضها بعضًا. 

ويصل الأب الأقدس إلى قاعدة فيجو مادورو الجوّية في لشبونة حيث ترحّب به السلطات الرسمية للبلاد. ويزور اليوم رئيس الجمهوريّة في قصر بيليم ويلتقي السلطات والمجتمع المدني وأعضاء السلك الدبلوماسي في مركز بيليم الثقافي. كما يجتمع برئيس الوزراء البرتغالي في السفارة الباباويّة، ويترأس صلاة المساء مع الأساقفة والكهنة والشمامسة والمكرسين والإكليريكيين والعاملين الراعويين في «دير جيرونيموس».

ومن المتوقع أن يلتقي غدًا طلابًا جامعيين في الجامعة البرتغالية الكاثوليكية وطلاب مدارس. بينما يحتفل بعد غد بسرّ المصالحة مع بعض الشباب، ويلتقي ممثلي بعض مراكز الدعم والعمل الخيري في المركز الراعوي في سرافينا. كما يترأس مساء بعد غد رتبة درب الصليب مع الشبيبة في حديقة إدوارد السابع.

ويحج يوم السبت إلى بلدة فاطيما حيث يتلو صلاة المسبحة الوردية مع الشباب المرضى في كابيلا الظهورات في مزار سيدة فاطيما. ويعود قبل ظهر السبت إلى لشبونة ليترأس مساء أمسية صلاة مع الشبيبة في حديقة تيجو.

ويختتم الحبر الأعظم الأيام العالمية للشبيبة بالقداس الإلهي في حديقة تيجو يوم الأحد صباحًا. ويلتقي بعدها المتطوعين الذين ساهموا في تنظيم الحدث. ويغادر مساء اليوم عينه البرتغال عائدًا إلى روما. 

تجدر الإشارة إلى أنّها ليست الرحلة الأولى للبابا فرنسيس إلى البرتغال في خلال حبريته، إذ كان قد حجَّ إلى مزار سيّدة فاطيما في 12 و13 مايو/أيار عام 2017 بمناسبة ذكرى مرور مئة عام على ظهورات العذراء في بلدة فاطيما. مع الإشارة إلى أنّ نحو %87 من سكان البلاد ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية. 

يُذكر أنّها الرحلة الرسولية الـ42 للبابا فرنسيس. هذا ويزور الأب الأقدس منغوليا من 31 أغسطس/آب حتى 4 سبتمبر/أيلول المقبل. كما ينطلق إلى مارسيليا في 22 و23 سبتمبر/أيلول 2023 بمناسبة «اللقاءات المتوسطية» التي يشارك فيها أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته