البابا فرنسيس يزور مرسيليا مطلع الخريف المقبل

البابا فرنسيس في خلال رحلة ذهابه إلى هنغاريا في أبريل/نيسان الماضي البابا فرنسيس في خلال رحلة ذهابه إلى هنغاريا في أبريل/نيسان الماضي | Provided by: Vatican Media

أعلن الفاتيكان اليوم برنامج رحلة البابا فرنسيس الرسولية إلى مرسيليا في 22 و23 سبتمبر/أيلول 2023.

وجاء في برنامج الزيارة أنّ الأب الأقدس يغادر يوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول مطار فيوميتشينو في روما عند الساعة 14:35 ليصل في اليوم نفسه عند الساعة 16:15 إلى مطار مرسيليا الدولي، بحسب التوقيت المحلي. ويستقبله رسميًّا على الأراضي الفرنسية رئيس جمهورية البلاد إيمانويل ماكرون.

وعند الساعة 17:15 من اليوم عينه، يصلّي الحبر الأعظم مع كهنة أبرشية المدينة في بازيليك سيدة لاغارد. وعند الساعة 18:00، يلتقي القادة الدينيين بالقرب من النصب التذكاري للبحارة والمهاجرين المفقودين في البحر.

ويوم السبت 23 سبتمبر/أيلول، يقابل فرنسيس عند الساعة 8:45 في مقر رئاسة أسقفية المدينة أفرادًا يعانون مشاكل اقتصادية. وعند الساعة 10:00، تُعقَد الجلسة النهائية لـ«اللقاءات المتوسطية» في «قصر الفارو»، وهي اجتماعات لأساقفة الكنيسة الكاثوليكية في البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، وتعدُّ السبب الرئيسي لرحلة فرنسيس الرسولية إلى المدينة. وعند الساعة 11:30، يلتقي البابا رئيس جمهورية البلاد في «قصر الفارو».

ويترأس الحبر الأعظم، عند الساعة 16:15، القداس الإلهي في «ملعب فيلودروم». وعند الساعة 19:15، يغادر مرسيليا متجهًا إلى روما بعد حفل وداع في مطار المدينة الدولي.

تجدر الإشارة إلى أنّ «اللقاءات المتوسطية» عُقدت في السابق مرتَين: الأولى في مدينة باري الإيطالية عام 2020، والثانية في مدينة فلورنسا الإيطالية عام 2022. وتشهد هذه اللقاءات عادةً حضور أساقفة كاثوليك من جميع البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، كما يحضرها أساقفة وممثلون عن كنائس أخرى. وقد أُطلقت المبادرة في العام 2020 تماشيًا مع جهود الحبر الأعظم الرامية إلى استضافة اللاجئين الهاربين من مناطق النزاع الأفريقية والشرق أوسطية باتجاه أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته