بطلب من البابا فرنسيس... خبراء يدرسون مواضيع سينودسيّة

البابا فرنسيس يترأّس ذبيحة إلهيّة في بازيليك القدّيس بطرس-الفاتيكان، لاختتام أعمال الدورة الأولى من الجمعيّة العامّة الـ16 لسينودس الأساقفة في 29 أكتوبر/تشرين الأوّل 2023 البابا فرنسيس يترأّس ذبيحة إلهيّة في بازيليك القدّيس بطرس-الفاتيكان، لاختتام أعمال الدورة الأولى من الجمعيّة العامّة الـ16 لسينودس الأساقفة في 29 أكتوبر/تشرين الأوّل 2023 | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

كشف البابا فرنسيس في رسالة مُوَجَّهة إلى الأمين العام لسينودس الأساقفة، «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة»، ماريو غريش أنّ خبراء كنسيّين سيجتمعون ضمن مجموعات دراسة للنظر في مسألة شماسية المرأة ومواضيع أخرى رئيسة في خلال شهر يونيو/حزيران 2025.

هو موعد بعيد نسبيًّا عن الجلسة الختامية للدورة الثانية من الجمعيّة العامة المُقبلة للسينودس المُزمع عقدها يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في الفاتيكان.  

وفي رسالته إلى غريش، أشار الأب الأقدس إلى التقرير التلخيصي للدورة الأولى من السينودس الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وفسّر أنّه يصعب أن ينهي الخبراء هذه الدراسة قبل افتتاح السينودس بدورته المقبلة. من هنا، أوضح البابا: «أضع الترتيبات لتُوَكَل [المسائل] على مجموعات دراسة مُحَدَّدَة. فتُدرَسُ بشكلٍ صحيح».

وحدّد الحبر الأعظم 10 مواضيع ستنظر فيها مجموعات الدراسة، وهي:

1. بعض أشكال العلاقة بين الكنائس الكاثوليكية الشرقية والكنيسة اللاتينية.

2. الاستماع إلى صرخة الفقراء.

3. العمل الرسولي في البيئة الرقمية.

4. مراجعة وثيقة «المبادئ العامة لتنشئة الكهنة» من منظور سينودسي تبشيري.

5. بعض المسائل اللاهوتية والقانونية المتعلّقة بأنماط محددة للخدمة.

6. الوثائق المتعلّقة بالعلاقة بين الأساقفة والحياة المكرّسة والجمعيات الكنسية، من منظور سينودسي تبشيري.

7. بعض جوانب الخدمة الأسقفيّة (معايير اختيار المطارنة، ووظيفتهم القضائية، وطبيعة زيارات الأساقفة الأعتاب الرسولية).

8. دور ممثّلي البابا من منظور سينودسي تبشيري.

9. المعايير اللاهوتية والمنهجيات السينودسية لتمييز مشترك في ما خصّ القضايا العقائدية والراعوية والأخلاقية المثيرة للجدل.

10. استقبال ثمار المسيرة المسكونية في الممارسات الكنسية.

وكتب الأب الأقدس: «ستقدّم مجموعات الدراسة إحاطة أوّليّة عن نشاطها في الدورة الثانية من السينودس. وإذا أمكن، ستختتم مهمّتها بحلول شهر يونيو/حزيران 2025».

ونشرت الأمانة العامة للسينودس وثيقتَيْن بعنوان: «خمس وجهات نظر للاستكشاف اللاهوتي تحضيرًا للدورة الثانية للجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة» و«مجموعات دراسة المسائل الناشئة من الدورة الأولى الجمعية العامة العادية الـ16 لسينودس الأساقفة». وتوضح هذه الأخيرة أنّ الموضوع رقم 5، المتعلّق بأنماط الخدمة المحدّدة، «هو السياق لطرح إمكانية شماسية المرأة».

المزيد

وتشرف دائرة عقيدة الإيمان على مجموعة الدراسة المخصّصة للنظر في هذه المسألة. إذ إنّ هذه المجموعة «تولّت مهمة متابعة "البحث اللاهوتي والراعوي عن شماسية المرأة. وهي تستفيد من نتائج دراسة اللجان التي أنشأها الأب الأقدس لهذا الشأن"».

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته