ما هي اللغة السريانيّة؟

مخطوط سرياني مخطوط سرياني | مصدر الصورة: آسي مينا

هي إحدى أقدم لغات العالم لكنها اليوم مهددة بالانقراض. تُعدّ وريثة اللغة الآرامية، ولغة أدبية أو كلاسيكية، وكانت تُعرف بلهجة الرها.

إنها اللغة السريانيّة المعروفة أيضًا «بالسورث» أو «الكَوشما». وفي حديث خاص إلى «آسي مينا» شرح رئيس قسم اللغة السريانية في كلية التربية بجامعة صلاح الدين في أربيل كوثر عسكر تاريخ هذه اللغة العريقة وأوجه التشابه بينها وبين الآرامية. 

لغة غنيّة بالمفردات

تُقسَم اللغة السريانية إلى نوعين: الشرقية والغربية. فيمكن كتابتها بخط شرقي وخط غربي، بالإضافة إلى الخط الأسطرنجيلي القديم المشترك بين الاثنين. ولا توجد اختلافات كبيرة بين النوعين إلا في بعض الفروق بالنطق، مثل قراءة الألف التي تنطق «أ» في الشرقية لكنها تنطق «و» في الغربية.

وتكمن أهمية السريانية، بحسب عسكر، في كونها لغة حمل تاريخها كثيرًا من المخطوطات والمصادر الدينية والأدبية. فعمر هذه المخطوطات يمتد إلى 2000 سنة وهي تتميز بمفردات غنية. وقد تأثرت لغات عدة بالسريانية، بما فيها اللغة العربية. ويُعدّ الخط الكوفي العربي مشتقًّا من الخط السرياني الأسطرنجيلي وقواعدها اللغوية مشتركة مع لغات أخرى أيضًا.

وأضاف عسكر أنّ اللغة السريانية «تطورت منذ القرون المسيحية الأولى، بخاصة بعد الترجمة البسيطة للكتاب المقدس والأعمال الأدبية والشعرية التي أنجزها آباؤنا. ومن المعروف أنّ كل لغة يجب أن تتأثر بلغات أخرى لتتطور، فعملية التأثير والتأثّر طبيعية ومثمرة».

تحدّيات وتهديدات

عن التحديات أمام هذه اللغة ومستقبلها، يقول عسكر إنّ هجرة المسيحيين من الشرق تؤدي إلى اندثارها وضياعها بين لغات أخرى. وأردف أنّ نقص إمكانية تدريس السريانية في المدارس والجامعات يشكّل خللًا كبيرًا وتهديدًا لها.

وأوضح أنّ على الرغم من التحديات، هناك جهود جدية للحفاظ على هذه اللغة القديمة. فقد أُدرِجَت في المناهج الدراسية بالمدارس الابتدائية والإعدادية في المناطق ذات الأغلبية المسيحية، كما في بعض الكليات الحكومية. وأُنشئ قسم للغة السريانية في كلية التربية بجامعة صلاح الدين في أربيل منذ زمن. وتساهم هذه الجهود في الحفاظ على اللغة وتطويرها من خلال تعليمها للطلاب أكاديميًّا. 

جهود في إقليم كردستان

عن الجهود المبذولة للحفاظ عليها في إقليم كردستان يقول عسكر: «وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على فتح برامج دراسات عليا في اللغة السريانية وآدابها في العام الدراسي 2023-2024» بجامعة صلاح الدين في أربيل. وفسّر عسكر أنّه قُبِل 4 أشخاص لمتابعة هذا الماجستير في اللغة. ووصف الموافقة بالـ«إنجاز» المفرح للمهتمين بالحفاظ على لغة الآباء والأجداد.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته