تعرّف على الكنيسة الكاثوليكيّة الأحدث في الخليج العربي

كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي في أبو ظبي كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي في أبو ظبي | Provided by: Abrahamic Family House

كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي في جزيرة السعديّات في أبو ظبي هي الكنيسة الكاثوليكيّة الأحدث في الخليج العربي، وتقع ضمن مجمّع للأماكن المقدّسة يُدعى بيت العائلة الإبراهيميّة.

أُقيمت الصلاة الأولى في الكنيسة (صلاة الشكر) في 19 فبراير/شباط الماضي بعد ثلاثة أيّام على افتتاح المجمّع، وترأسها الرئيس السابق للمجلس الباباوي للحوار بين الأديان الكاردينال ميشال فيتزجيرالد، ممثّلًا البابا فرنسيس. واحتفلت الكنيسة بقدّاسها الإلهي الأوّل في بداية مارس/آذار 2023.

في ما يتعلّق بتسمية كنيسة القديس فرنسيس الأسيزي، شرح النائب الرسولي لجنوب شبه الجزيرة العربيّة المطران باولو مارتينيلي أن «البابا فرنسيس اختار اسم هذا القديس العظيم على وجه التحديد للتذكير بقيمة الأخوّة والسلام والخلق وإظهار أولويّة التقارب بين البشر، خاصّة مع الفقراء والمحتاجين».

انفتاح على كل الأديان

صمّم ديفيد أدجاي، أحد أهمّ المهندسين المعاصرين في العالم، الكنيسة مع بقيّة صروح المجمّع، واستعمل أكثر من 13000 متر من الألواح الخشبيّة الطوليّة لتزيين الهيكل الخارجي للكنيسة مع إحاطتها ببركة ماء ترمز إلى «العبور».

عند مدخل الكنيسة، هناك عمودان غير متساويين يعبّران عن النزول (التجسّد) والصعود (القيامة)، وفي وسطها صليب يرمز إلى أنها مفتوحة لكل الأديان والطوائف، مع اهتمام خاصّ ومبتكر بالإضاءة الداخليّة التي تُمكّن الزائرين من استشعار قدسيّة المكان.

إضافة إلى الكنيسة، يضمّ بيت العائلة الإبراهيميّة مسجدًا يحمل اسم شيخ الأزهر الإمام الأكبر «أحمد الطيّب»، وكنيسًا يحمل اسم «موسى بن ميمون»، فضلًا عن مركز تعليمي لا ينتمي إلى أيّ ديانة محدّدة، إنما هو عبارة عن مكان يلتقي فيه الناس كمجتمعٍ واحد مكرّس للتفاهم والسلام المتبادلين. ويستلهم البيت رؤيته من توقيع البابا فرنسيس والإمام الطيّب وثيقة الأخوّة الإنسانيّة من أجل السلام العالمي والعيش المشترك في فبراير/شباط 2019.

مكانٌ للتعلّم والحوار والعبادة

إلى ذلك، شرحت اللجنة العليا للأخوّة الإنسانيّة عبر موقعها الإلكتروني تلك الرؤية، قائلة إن «بيت العائلة الإبراهيميّة يمثّل رمزًا فريدًا للتفاهم المتبادل والتعايش المتناغم والسلام بين مختلف أبناء الديانات وأصحاب النيّات الحسنة. كذلك، يُعَدّ منصّة قويّة لإلهام التفاهم والقبول بين أصحاب المساعي الطيّبة».

أمّا عن دور بيت العائلة الإبراهيميّة، فقالت اللجنة: «هذا المعلم الحضاري مكانٌ للتعلّم والحوار والعبادة، وسيفتح أبوابه أمام الجميع ليعكس إيمان الإمارات بأهمّية قيَم التسامح وكرم الضيافة. وستُتاح للزوّار فرصة التعرّف على الخدمات الدينيّة وممارسة الشعائر المقدّسة داخل كل أماكن العبادة. كما سيستضيف مجموعة متنوّعة من البرامج والفعاليّات، بدءًا بالخدمات الدينيّة اليوميّة وصولًا إلى المؤتمرات الدوليّة».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته