البابا فرنسيس: المبارزة الرياضيّة السليمة تساهم في نضوج الإنسان

البابا فرنسيس يلتقي أعضاء الجمعيّة الفاتيكانيّة للرياضيين الهواة البابا فرنسيس يلتقي أعضاء الجمعيّة الفاتيكانيّة للرياضيين الهواة | Provided by; Vatican Media

أكد البابا فرنسيس، في خلال لقائه أعضاء الجمعيّة الفاتيكانيّة للرياضيين الهواة المعروفة باسم «رياضة في الفاتيكان»، أن المبارزة الرياضيّة السليمة نشاطٌ يمكن أن يساهم في نضوج روح الإنسان على ضوء ثلاث ركائز هي التمرين والانضباط والحافز.

في ما يتعلّق بالتمرين، أوضح الأب الأقدس أن هذه الركيزة تجعل من التباري الرياضي نشاطًا سليمًا وصحّيًا، لكنها تتضرّر وتصبح عرضةً للفساد عندما تطغى عليها المصالح المختلفة.

أما الانضباط، فاعتبره البابا بُعدًا من أبعاد التربية والتنشئة، شارحًا أن كلمة «انضباط» توحي بالتلمذة، ما يعني أن المرء يرغب في التعلّم، ويرى أنه لم يصل إلى غايته، ويكون مستعدًّا ليعلّم الجميع.

وشدّد على أن الرياضي الحقيقي يسعى دومًا لأن يتعلّم وينمو ويتحسّن، وهذا الأمر يتطلّب الانضباط أي قدرة السيطرة على الذات وتصحيح الميل إلى التهوّر.

وقال البابا إن الحافز هو الختم الكامل لتلبية الدعوة، مؤكدًا أن طريقة عمل زائريه في إطار التعاون يمكن أن تشكّل قدوة لدوائر الكوريا الرومانيّة.

وختم البابا فرنسيس كلمته، مشيرًا إلى أن الرياضة صورة مجازيّة عن الحياة، ومشجّعًا زائريه على السير قدمًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته