استثنائيًّا، ذخائر شفيعي اللقاء العالمي للعائلات توضع في الفاتيكان. ماذا في «حافظة الذخائر»؟

حافظة ذخائر الطوباويّين الموضوعة في قاعة بولس السّادس حافظة ذخائر الطوباويّين الموضوعة في قاعة بولس السّادس | Provided by: Daniel Ibáñez / CNA

تجتمع بين 22 و26 يونيو/حزيران حوالي 2000 عائلة من حول العالم في اللقاء العالمي العاشر للعائلات في روما، الذي يحمل عنوان: «الحُبّ العائلي: دعوة ودرب قداسة». وقد بدأ اللقاء بـ«مهرجان العائلات» البارحة في قاعة القدّيس بولس السّادس، ألقى في خلاله البابا كلمة شرح فيها بعض النقاط المتعلّقة بالزواج. وقد قدّمت أبرشيّة روما، المُنظّمة للّقاء، الطوباويّين لويس بيلترماي كواتروكّي وماريّا كورسيني شفيعين له. وهما أوّل زوج وزوجة يطوّبان معًا في تاريخ الكنيسة، عندما طوّبهما البابا القدّيس يوحنّا بولس الثاني في العام 2001. 

الذخائر في بازيليك القدّيس بطرس

من هنا، وُضعت ذخائر الطوباويّين في بازيليك القدّيس بطرس كما في قاعة بولس السّادس في الفاتيكان، حيث تجري غالبيّة أحداث اللقاء. تحوي حافظة الذخائر المعروضة للتكريم في بازيليك القدّيس بطرس، أمام مذبح الاعتراف، أجزاءً من عظم القدّيسين الطوباويّين. وستوضع هذه الذخائر أيضًا يوم السبت 25 يونيو/حزيران الحالي في ساحة القدّيس بطرس، في خلال الذبيحة الإلهيّة الختاميّة للّقاء.

ذخائر الطوباويّين بيلترامي في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان. Provided by: Daniel Ibáñez / CNA
ذخائر الطوباويّين بيلترامي في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان. Provided by: Daniel Ibáñez / CNA

الذخائر في قاعة بولس السّادس

وعُرضت للتكريم أيضًا في قاعة بولس السّادس حافظة أخرى للذخائر فيها: خاتم خطوبة الطوباويّة ماريّا، مُزيّن على شكل عنقود عنب، وهو الخاتم الذي قدّمه الطوباوي لويس لماريّا، ذخائر من عظم الطوباويّين، صورة لسيّدة بومباي أهدتها الطوباويّة ماريّا لزوجها لويس قبل زواجهما عندما كان مريضًا، وكان صلّى كثيرًا يومها لويس للعذراء، فشُفي من مرضه وحافظ على الصورة لأربعين عامًا في محفظته حاملًا إيّاها معه أينما ذهب، إنجيل مفتوح، كان الطوباويّان يقرآن آياتٍ منه  يوميًّا قبل الذهاب للمشاركة في الذبيحة الإلهيّة؛ كما وُضعت في الحافظة صورة لأبناء الطوباويّين الأربعة وأخرى  للزوجين وصورة لقلب يسوع الأقدس.   

وبينما تركّزت محاضرات اللقاء الذي يحمل عنوان: «الحُبّ العائلي: دعوة ودرب قداسة»، اليوم على «الحُبّ العائلي»، ستتناول غدًا الجمعة «الدعوة» وبعد غد «درب قداسة».

البابا فرنسيس يتبارك من الذخائر في قاعة بولس السّادس. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يتبارك من الذخائر في قاعة بولس السّادس. Provided by: Vatican Media

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته