ما تعليم أفراهاط الحكيم عن الصوم الطاهر المقبول أمام الله؟

«الصوم عن الشرّ هو دومًا أفضل من الصوم عن الخبز والماء» «الصوم عن الشرّ هو دومًا أفضل من الصوم عن الخبز والماء» | مصدر الصورة: Vetre/Shutterstock

«ثمينٌ هو الصوم الطاهر أمام الله»… هكذا يستهلّ أفراهاط الحكيم، أحد آباء كنيسة المشرق ومعلّميها البارزين، مقالة «الصوم» في كتابه «المقالات» الذي يتناول بالشرح مواضيع عدّة كالمحبّة والصلاة والتواضع وسواها. ويكمل عن الصوم: «هو محفوظ مثل كنز في السماء».

ويرى أفراهاط أنّ الصوم «سلاحٌ أمام الشرير وترسٌ نقابل به سهام العدو»، لكنّه «لا يكون فقط بالامتناع عن الخبز والماء... فهناك من يصوم عن الخبز والماء حتى يجوع ويعطش، وهناك من يصوم ليبقى في البتولية، فيجوع ولا يأكل، ويعطش ولا يشرب، هذا الصوم هو أفضل الأصوام».

وللصوم أنواعٌ لدى أفراهاط «فهناك من يصوم ليجعل لفمه سياجًا، فلا يتفوّه بكلمات سيئة. وهناك من يصوم عن الغضب، ويمسك رغبته لئلا تقهره. وهناك من يصوم عن المقتنيات ليجرّد نفسه من عبوديتها. وهناك من يصوم عن الفراش، فلا ينام ليكون يقظًا في الصلاة. وهناك من يصوم في الضيق الحاضر عن تجارة هذا العالم، لئلا يغلبه العدو. وهناك من يصوم ليصير تائبًا. وهناك من يجمع كلّ هذا ويجعل منه صومًا واحدًا».

واعتبر أفراهاط نقاء القلب شرطًا لقبول الصوم وأنّه «أفضل على الإنسان أن ينقّي قلبه، ويحفظ لسانه، ويمنع يديه عن الشرّ»؛ إذ «لا يليق بالإنسان أن يمزج العسل بالعلقم، فإن صام إنسان عن الخبز والماء، فلا يمزج في صومه التجديف واللعنات. واحد هو باب بيتك الذي هو هيكل الله، فلا يليق بك أيّها الإنسان، أن تُخرج الزّبل والوحل من بابٍ يدخل فيه الملك».

ويخلص إلى القول: «إنّ الصوم عن الشرّ هو دومًا أفضل من الصوم عن الخبز والماء، وأفضل من أن يذلّل الإنسان نفسه ويحني عنقه كالكلاب، ويفرش تحته المسح والرماد». رغم أنّ هذا الأخير «مرضيّ ولائق وحسن»، ولكنّ الأحسن منه إن «فكّ قيود الإثم، وقطع ربط الشر، حينئذٍ ينبلج نوره كالشمس، ويسير برّه قدامه، ويصير كفردوس بهيج  وكنبع ماء لا ينقطع».

جميعنا مدعوّون إلى الصوم على مثال مخلِّصنا وربّنا يسوع المسيح «الذي لبس ناسوتنا وتألّم وجُرِّب في الجسد الذي أخذه منّا، واستطاع أن يساعد الذين يُجَرَّبون. صام من أجلنا وتغلّب على عدوَّنا، وأمَرَنا أن نصوم ونسهر في كلّ وقت، لأننا بقوّة الصوم النقيّ نصل إلى راحته».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته