ما هو زمن المجيء؟

إكليل شموع يُوضع في زمن المجيء إكليل شموع يُوضع في زمن المجيء | مصدر الصورة: Natalia Sem/Shutterstock

بعد انطلاق زمن المجيء، يعيش معظم الكاثوليك في العالم بعض تقاليده حتّى لو لم يشاركوا في قداديس هذا الزمن الطقسي. فهناك إكليل المجيء المزيّن بالشموع، والرزنامة التي تحتوي على قطع شوكولا، وسلاسل الأضواء لعيد الميلاد. لكنّ هذا الزمن المقدس ينطوي على أمور أعمق. إليكم شرحًا لمعناه الحقيقي. 

يَفتَتِح المجيء السنة الليتورجية. فيتحضّر المؤمنون على مدار أربعة أسابيع لولادة الربّ يسوع. وعلى الرغم من مجيء المخلّص إلى الأرض منذ أكثر من 2000 سنة، يُقام عيد الميلاد سنويًّا تذكارًا لولادته المتواضعة. 

أمّا المجيء فيرمز إلى انتظار المجيء الثاني المرجوّ، عودة يسوع إلى دينونة العالم، في خِضمّ فوضى هذا العصر. فكما انتظر شعب إسرائيل مجيء المسيح في العهد القديم، يدعونا هذا الزمن إلى الشوق والإيمان الفعّال بالمسيح مخلّصنا الأبدي.

أيمتدّ زمن المجيء أربعة أسابيع؟

يمتدّ زمن المجيء على أربعة آحاد قبل عيد الميلاد. وبما أنّ تاريخ عيد الميلاد، الثابت في 25 ديسمبر/كانون الأول، قد يقع في أيام مختلفة من الأسبوع، يمكن لعدد أيّام زمن المجيء أن تختلف قليلًا. وبغضّ النظر عن تاريخ بداية هذا الزمن المقدّس، تمثّل فترة الانتظار هذه رحلة روحية تدوم 3 أو 4 أسابيع.

هل يُعَدُّ زمن المجيء بداية للسنة الجديدة؟

يبدأ التقويم الليتورجي الكاثوليكي بالأحد الأوّل من زمن المجيء. فهو بالتالي يفتتح السنة الطقسيّة. ومع ذلك، فإنّ الكنيسة الكاثوليكيّة تستخدم التقويم العلماني الغريغوري. وقد يبدو الأمر غريبًا إذا ما أُقيم احتفال رأس السنة عشيّة بداية زمن المجيء.

من أين أتت أكاليل المجيء؟

ظهر تقليد إضاءة أكاليل الشموع في خلال العصور الوسطى جزءًا من الممارسات المسيحية. فتحمل تلك الأكاليل أربع شموع بين أغصان دائمة الخضرة رمزًا للحياة الأبدية. كما يُضاء الإكليل تدريجيًّا تمهيدًا لمجيء المسيح، نور العالم.

كانت تلك الأكاليل تُضاء مطلع الشتاء في «الثقافة الجرمانية القديمة» قبل أن تصلها البشرى المسيحية. فاستوحى المسيحيون من هذه العادات لنشر البشارة أكثر بعد.

إلامَ ترمز الشمعة الورديّة؟

في الأحد الثالث من زمن المجيء، تُضاءُ الشمعة ذات اللون الورديّ في الإكليل علامةً على الفرح. فيُخصَّص هذا الأحد للفرح. ويشجِّع المؤمنون بعضهم بعضًا مع اقتراب مجيء الرّب. وبالمناسبة، يرتدي الكاهن في خلال الذبيحة الإلهية ثيابًا ورديّة اللون أيضًا.

أيجب ترنيم أغاني الميلاد في زمن المجيء؟

كلّا، تُغنّى أناشيد مُخصّصة لزمن المجيء في هذه الفترة على غرار «تعال عمّانوئيل»، و«مورانتا»، و«تعال بيننا».

متى تُزَيَّن شجرة الميلاد؟

لا تطلب الكنيسة الكاثوليكية وضع شجرة الميلاد، ولا تحدد موعدًا لتزيينها. لكن غالبًا ما تربط العائلات موعد إضاءة إكليل المجيء بتزيين شجرة عيد الميلاد. فيحرص بعض الأشخاص على تزيين شجرتهم بالكامل في الأحد الأوّل من زمن المجيء. فيما يختار آخرون تزيين شجرتهم تدريجيًّا، فيضيفون عناصر زينة كلّ أسبوع. وهناك من ينتظر الأحد الثالث، فيبتهج ويبدأ بتزيين الشجرة.

المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته