بكنائسها وأديارها... بلدةٌ لبنانيّة تحصد لقبًا عالميًّا

بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي | مصدر الصّورة: صفحة بلدة دوما في فيسبوك

في غمرة المشهد القاتم الذي يخيّم على المنطقة ولا يعفي لبنان، ووسط ضجيج الحرب وصور العنف والدمار، صورةٌ جميلة من بلاد الأرز إلى العالم.

بسحر كنائسها وأديارها العريقة والحديثة، بجماليّة عمارتها الأثريّة والمعاصرة، بسواعد أبنائها الذين أصرّوا على نقل صورتها إلى مختلف بقاع الأرض، بلغت بلدة دوما اللبنانية (قضاء البترون، لبنان الشمالي) العالميّة.

قرعت كنائس البلدة أجراسها احتفالًا بلقبٍ عالميّ حصدته دوما قبل ساعات: باتت تلك البلدة اللبنانية الجميلة إحدى أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2023.

بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي. مصدر الصّورة: صفحة بلدة دوما في فيسبوك
بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي. مصدر الصّورة: صفحة بلدة دوما في فيسبوك

من بين 260 بلدة

أشارت وزارة السياحة اللبنانيّة إلى أنّ على «الرغم من المشهد السوداوي والمقلق الذي يمر به لبنان والمنطقة، بارقة أمل تعزز مكانة لبنان سياحيًّا واقتصاديًّا، إذ فازت بلدة دوما اللبنانية في قضاء البترون بلقب إحدى أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2023».

وأضافت الوزارة في بيان: «إنجاز جديد في السجل السياحي للبنان، بلدة دوما التي تملك تاريخًا عريقًا وتراثًا ثقافيًّا ومعماريًّا مميزًا، على خريطة السياحة العالمية».

وكانت وزارة السياحة قد رشّحت بلدة دوما إلى جانب 260 بلدة من 60 بلدًا. وجرى الإعلان عن القرى الفائزة في خلال الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التي عُقدت في سمرقند، أوزبكستان.

بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي. مصدر الصّورة: صفحة بلدة دوما في فيسبوك
بلدة دوما في قضاء البترون، لبنان الشمالي. مصدر الصّورة: صفحة بلدة دوما في فيسبوك

إنجاز بحروف من ذهب

من جهته، شدّد رئيس بلدية دوما أسد عيسى على أنّ دوما فازت بأعلى وسام سياحي في العالم. وقال: «إنجاز كبير نكتبه معًا بحروف من ذهب في كتاب تاريخ قريتنا العريق». وأضاف: «اليوم يبدأ التحدي الفعلي، فالوصول إلى القمة شيء، والحفاظ على موقعنا على القمة شيء آخر. اليوم سنبدأ مرحلة جديدة، مرحلة تتطلب من الجميع الالتفاف حول بلدية دوما ومؤسساتها وجمعياتها بذهنية جديدة بعيدًا عن جميع خصوصياتنا العائلية والسياسية».
وتابع عيسى: «دوما باختصار قرية عريقة تاريخيًّا، تتميز بموقع جغرافي رائع، حافظت على شكلها الذي يشبه العقرب وعلى تراثها الثقافي والمعماري على مرّ السنين. والنقاط الجديدة التي زادت الملف قوةً هي ترميم سوق القرية، إضافةً إلى اكتشاف جرار قديمة تعود إلى العصر البيزنطي أي إلى 1500 سنة في خلال أعمال ترميم السوق، وتأسيس جمعية إنارة لتغذية دوما بالطاقة الكهربائية النظيفة من الطاقة الشمسية بتمويل من أبناء البلدة مقيمين ومغتربين».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته