التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدّس... لبنان يشهد

الراعي متوسّطًا ممثّلي البطاركة في المؤتمر الدائم حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان-لبنان الراعي متوسّطًا ممثّلي البطاركة في المؤتمر الدائم حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان-لبنان | البطريركية المارونية-بكركي

في عمق لبنان الشمالي، في حضن الوادي المقدّس حكايات تراث مسيحي محفورة في كلّ زاوية، على كلّ صخرة، في كلّ دير... هذا التراث المتجذّر في النفوس قبل الأمكنة كان موضوع الدورة الثانية من المؤتمر الدائم حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس. نظّمت المؤتمر رابطة قنوبين للرسالة والتراث، في بيت الذاكرة والإعلام في موقع حديقة البطاركة، الديمان.

بعد صلاة المؤتمر المستوحاة من التراث المسيحي المشترك، وكلمة رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي، أكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أهمية انعقاد الدورة الثانية من المؤتمر، بعد الأولى التي عُقِدت عام 2019، رغم الظروف الصعبة التي نعيشها.

وعن واقع الوادي المقدس، قال الراعي: «أطلقنا، بواسطة رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث، مشروع تجديد الحياة الروحية في الوادي، من خلال ترميم الأديار المهجورة وتأهيلها لإقامة جماعات مكرّسة فيها. وبوادر إقبال هذه الجماعات على هذه الأديار تلوح، مبشرةً بالخير الروحي المرجوّ. ومن شأن هذا التجديد أن يفتح الباب واسعًا أمام إعادة إحياء العيش المشترك بين المسيحيين في هذا الوادي. وهذه المواقع التي ترمَّم وتؤهَّل تباعًا هي في خدمة تعزيز هذا المشترك وتطويره، كونها معدةً لاستقبال الجماعات المكرّسة من كل الكنائس الشقيقة».

وادي قنوبين، لبنان. مصدر الصورة: وادي قاديشا المقدس
وادي قنوبين، لبنان. مصدر الصورة: وادي قاديشا المقدس

وأضاف الراعي: «إلى جانب مشروع التجديد الروحي هذا، سعينا، على الصعيد المادي، إلى تأهيل طريق الوادي. وبعد جهود مضنية، صدرت القرارات التنظيمية اللازمة من قبل الجهات المعنية، إلا أنها بقيت حبرًا على ورق بسبب غياب الدولة عن مسؤولياتها، وبسبب قصورها عن وعي أهمية هذا الوادي وفرادته الروحية والثقافية والطبيعية، ما يعطّل تشغيل هذا المرفق الحيوي المهم، الذي تمثله طريق الوادي».

وشارك في المؤتمر كلٌّ من بطريرك أنطاكيا لسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي ممثلًا بالمطران أفرام كيرياكوس، وبطريرك السريان الأرثوذكس مار أغناطيوس أفرام الثاني ممثلًا بالمطران ساويروس روجيه أخرس، وبطريرك الروم الكاثوليك مار يوسف العبسي ممثلًا بالمطران آدوارد ضاهر، وبطريرك السريان الكاثوليك مار يوسف الثالث يونان ممثلًا بالمطران شارل مراد، وبطريرك الكنيسة الكلدانية الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو ممثلًا بالمطران ميشال قصارجي، وبطريرك الأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس ممثلًا بالقمص آندراوس الأنطوني. فضلًا عن حشد من المطارنة والنواب والكهنة والرهبان والراهبات والمعنيين من الخبراء والباحثين.

وبعد كلمات البطاركة، عُرض فيلم يضيء على جوانب من الحياة النسكية المشتركة في الوادي. تبعته جلستان في المحور الروحي من أعمال المؤتمر بعنوان «روحانية الوادي المقدس».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته