نائب حارس الأراضي المقدّسة: الوضع أصبح أسوأ والمسيحيّون يواجهون صعوبات

دخان يتصاعد من موقع سقوط صاروخ أطلقته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 دخان يتصاعد من موقع سقوط صاروخ أطلقته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 | مصدر الصورة: Opachevsky Irina/Shutterstock

في ظل التصعيدات الأخيرة التي تشهدها الأراضي المقدسة والحرب الطاحنة بين حركة «حماس» والجيش الإسرائيلي، أطلق نائب حارس الأراضي المقدسة الأب إبراهيم فلتس، نداءً عاجلًا إلى العالم لوقف العنف في الشرق الأوسط.

يدير فلتس مدارس حراسة الأراضي المقدسة ودار كازانوفا في القدس وهو أول عربي يتبوّأ منصب نائب حارس الأراضي المقدسة. وفي حديث إلى «آسي مينا»، وصف الوضع الحالي في البلاد بالمروع قائلًا: «في خلال السنوات التي قضيتها هنا، لم أرَ شيئًا مثيلًا». يُذبح اليوم إسرائيليون وفلسطينيون، وهناك شراسة وإذلال للموتى، وعنف ضد الرهائن، على حد تعبيره. وأضاف فلتس: «الوضع أصبح أسوأ من قبل، وارتفعت أعداد القتلى والجرحى بسبب العمليات العسكرية فوصلت إلى آلاف، والعدد في تزايد مستمر».

وأشار فلتس إلى أنّ البابا والكنيسة ناشدا تكرارًا بضرورة العودة إلى طاولة الحوار بين الأطراف المتنازعة، لكنهما للأسف لم يلقيا آذانًا صاغية. وفي ما يتعلق بدور الكنيسة في هذا الوقت الصعب، أكد فلتس أنّ أهم ما يمكن للكنيسة فعله اليوم هو الصلاة من أجل تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن. وأضاف أنّ هناك كثيرًا من الخوف والرعب بين المواطنين، بمن فيهم المسيحيون، على الجانبين.

ولفت فلتس إلى أنّ المسيحيين يواجهون صعوبات وتحديات في مختلف الأماكن. فجميع المؤسسات الكنسية والأديرة مغلقة ولا يستطيع الموظفون الوصول إلى أماكن عملهم بسبب حظر التجوّل.

وأضاف فلتس أنّ هناك نحو 800 مسيحي في قطاع غزة يواجهون ضغوطًا كبيرة بسبب الحصار المفروض عليهم، إذ كانت أعدادهم تزيد على 5000 قبل 5 سنوات، ولكن اضطر كثيرون منهم للهجرة ومغادرة المنطقة بسبب الظروف الصعبة التي واجهوها. وأكد الأب فلتس أنّ «الصواريخ لا تميز بين الأديان بل تقتل الأبرياء على حد سواء».

كنيسة لم تُدَمَّر

في السياق عينه، انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبر مفاده أنّ كنيسة القديس برفيريوس الأرثوذكسية في غزّة، إحدى أقدم الكنائس في العالم، دُمِّرَت جراء القصف الإسرائيلي. لكن سرعان ما نفت الكنيسة الخبر عبر صفحتها في فيسبوك.

أعداد القتلى ترتفع

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن سقوط 770 قتيلًا و4 آلاف جريح نتيجة الضربات الإسرائيلية منذ يوم السبت على القطاع. وكانت حركة «حماس» قد أطلقت عملية عسكرية ضد إسرائيل عبر السياج الحدودي الفاصل بين غزّة وإسرائيل، ما أدى إلى مقتل 900 شخص على الأراضي الإسرائيلية حتّى الآن، بحسب ما نقلت «الحرة». 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته