بارولين: ما يحصل في الأراضي المقدّسة مأساة ضخمة

الكاردينال بييترو بارولين الكاردينال بييترو بارولين | مصدر الصورة: دانييل إيبانيز/وكالة الأنباء الكاثوليكيّة

أكّد أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أنّ الحرب الجارية في إسرائيل والعنف الحاصل مأساة ضخمة. وأردف: «يبدو أنّ العالم قد أصيب بالجنون. ويبدو أننا أصبحنا نعتمد على القوة والعنف والصراع فقط لحلّ المشكلات».

جاء كلام بارولين في حديث له على هامش ندوة لمجلة «إل رينييو» بمنطقة كامالدولي الإيطالية. ويأتي ذلك بعد هجوم حركة «حماس» المفاجئ على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي. واعتبر بارولين أنّ هذه الأحداث قد تؤدي إلى فشل محادثات إقامة علاقات رسمية بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل وسط العنف الجاري.

وأضاف: «من الضروري أن نتّحد جميعًا في الصلاة على نية السلام» من أجل مواجهة الفشل الواضح للجهود الدبلوماسية لتحقيق نتائج جيدة، من ضمنها السعي لبلوغ السلام في أوكرانيا. 

وأردف بارولين أنّ «المشكلات الإضافية داخل الاتحاد الأوروبي» قد صعّبت على أوروبا الاستمرار في تأدية الدور الذي ينبغي لها أن تؤديه في العالم من أجل السلام. وتابع: «إن الخسائر في الأرواح البشرية التي شهدناها تتطلب جهدًا أكبر بكثير للملمة الخيوط ومحاولة التوصل إلى حل سلمي، وهو الحل العادل الوحيد والفعال الذي يمنع تكرار هذه الحالات».

إعلان الحرب رسميًّا

يأتي ذلك في وقتٍ أعلنت الحكومة الإسرائيلية الحرب رسميًّا على «حماس» وشنت ضربات انتقامية على الجانب الفلسطيني.

وكانت الحكومة الأميركية في الأشهر الأخيرة منخرطة في مفاوضات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين. وواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الضغط من أجل التطبيع وسط مخاوف من خروج المفاوضات عن مسارها بسبب الحرب.

يُذكر أنّ البابا فرنسيس صلّى ظهر يوم الأحد الماضي، بعد تلاوة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس، من أجل السلام بين إسرائيل وفلسطين. وأكدّ أنّه يتابع بتخوّف وألم ما يحدث في إسرائيل والعنف الذي أسفر عن مئات القتلى والجرحى. وعبّر عن تضامنه مع عائلات الضحايا وصلاته من أجلهم ومن أجل جميع الذين يعيشون ساعات من الرعب والقلق. 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته