9 أقوال للقدّيسين عن الملائكة الحرّاس

تمثال الملاك ميخائيل على قمّة قلعة سانت أنجلو، روما-إيطاليا تمثال الملاك ميخائيل على قمّة قلعة سانت أنجلو، روما-إيطاليا | مصدر الصورة: Viacheslav Lopatin/Shutterstock

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيد الملائكة الحرّاس في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام. فهم أدوات العناية الإلهية، إذ يحمون المكلّفين بهم من أي أذًى وشيك ويساعدونهم في درب الخلاص.

وبحسب تعاليم الكنيسة، ينال كل مؤمن ملاكًا حارسًا مع سرّ المعمودية. وتؤكّد التعاليم العامة للاهوتيين أنّ لكل إنسان ملاكًا حارسًا منذ الولادة.

وعلاوةً على ذلك، ينص كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية على ما يأتي: «من المهد إلى اللّحد يكتنفون [الملائكة] الحياة البشرية بحراستهم وشفاعتهم. "لكل مؤمن ملاك يرافقه حارسًا وراعيًا لكي يقوده إلى الحياة". منذ الوجود الأرضي تشترك الحياة المسيحية بالإيمان في المجتمع السعيد للملائكة والبشر المتّحدين بالله» (رقم 336). 

وقد شارك عدد كبير من القديسين العظماء أفكارهم عن الملائكة الحرّاس. إليكم بعض أقوالهم: 

القديس جان ماريا فياني

«ملائكتنا الحرّاس هم مثل أصدقائنا الأوفى، لأنهم معنا ليل نهار، ودائمًا وفي كل مكان. ينبغي أن نتضرّع إليهم كثيرًا».

القديس يوحنا بوسكو

«عندما تقع في التجربة، ادعُ ملاكك الحارس. فهو أشد حرصًا على مساعدتك مما أنت حريص على تلقي المساعدة. تجاهل الشيطان ولا تخف منه؛ فهو يرتعد ويهرب عند رؤية ملاكك الحارس».

القديس جيروم

«ما أعظم كرامة النفوس، فلكل شخص منذ الولادة ملاك يحميه».

القديسة تريزا الطفل يسوع

«يا ملاكي الحارس المقدس، غطّني بجناحك. أضِئ بنارك الطريق التي أسلكها. تعالَ ووجّه خطواتي... ساعدني، إني أدعوك. فقط اليوم».

القديس باسيليوس الكبير

«يقف بجانب كل مؤمن ملاك يحميه ويرعاه ويقوده إلى الحياة».

القديس برناردوس من كليرفو

«يجب أن نُظهِر محبتنا للملائكة، إذ سيكونون يومًا ما شركاءنا في الميراث. كما أنهم هنا على الأرض حراسنا وأمناؤنا الذين عيّنهم الآب وأقامهم علينا».

المزيد

القديس فرنسيس دي سال

«تعوّد على الملائكة، وتأمّلهم كثيرًا بالروح. فهم حاضرون معك، حتّى لو لم ترَهم».

القديس خوسيه ماريا إسكريفا

«لو تذكرت وجود ملاكك الحارس وملائكة جيرانك، لتجنبت كثيرًا من الأمور الغبية التي تتسلل إلى محادثاتك».

القديس يوحنا كاسيان

«تعني كلمة كاروبيم وفرة المعرفة. فهم يوفرون حماية أبدية لما يرضي الله، أي هدوء قلبك. هؤلاء سيحمونك من كل هجمات الأرواح الشريرة».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته