من مسلم إلى أسقف كاثوليكي... خلّص القربان المقدّس من الزلزال وصار مطرانًا

الأب أنطوان إلجيت الأب أنطوان إلجيت | Provided by: Antuan Ilgıt SJ Facebook profile

عيّن البابا فرنسيس الراهب اليسوعي الأب أنطوان إلجيت أسقفًا مساعدًا للنيابة الرسولية في منطقة الأناضول التركية. هو من عائلة تركية مسلمة ومتحوّل إلى الإيمان المسيحي. 

يبلغ إلجيت من العمر 51 عامًا، ويشغل حاليًّا منصب النائب العام للأبرشية اللاتينية نفسها التي عُيّن فيها مطرانًا إلى جانب الأسقف باولو بيزيتي.

النجاة من الزلزال

في السادس من فبراير/شباط 2023، بعد وقوع زلزال مدمر في منطقة إسكندرون، نجا إلجيت إذ كان موجودًا في المنطقة المنكوبة. ونجح الأب اليسوعي في لملمة القربان المقدس من تحت أنقاض الكاتدرائية المدمّرة في أعقاب الهزة العنيفة، كما نقلت وكالة آسيا نيوز الإخبارية. 

وفي خلال الأيام العالمية للشبيبة بلشبونة، التقى إلجيت البابا فرنسيس مع شبيبة من تركيا. وعبّر الأب الأقدس في ذلك اللقاء عن رغبته بالتواصل مع الشباب من المنطقة المنكوبة بمرافقة إلجيت. 

من هو الأسقف الجديد؟

وُلد أنطوان إلجيت في بلدة هيرسبروك الألمانية عام 1972 من أسرة تركية مهاجرة مسلمة. انتقل إلى تركيا في سنّ مبكرة وتخصّص في مجال الاقتصاد بجامعة غازي في أنقرة. تبنى الإيمان الكاثوليكي واعتنقه عام 1997 في كنيسة القديسة تريز الطفل يسوع بأنقرة.

انضمّ عام 2005 إلى الرهبانية اليسوعية ورُسِم كاهنًا بعدها بخمس سنوات. حاز دكتوراه في اللاهوت الأخلاقي من جامعة بوسطن وصار أستاذًا محاضرًا في اللاهوت الأخلاقي وأخلاقيات علم الأحياء في الكلية اللاهوتية الحبرية بجنوب إيطاليا.

ركّز في دراساته على الاحتياجات الخاصة والأخلاق الجنسية والحوار بين الأديان. وفي رصيده كثير من الكتب والمقالات. يسعى إلى تعزيز السلام والحوار بين المسيحيين والمسلمين في تركيا. شغل إلجيت منصب النائب العام ومستشار النيابة الرسولية في الأناضول في تركيا منذ العام 2021. وهو أيضًا المسؤول الوطني للشباب والدعوات نيابةً عن مجلس الأساقفة الأتراك.

يأتي تعيين إلجيت أسقفًا اليوم لتعزيز رعاية الكنيسة واهتمامها بالمجتمع المتأثر بالزلزال. ويُضفي تعيينه بعدًا تاريخيًّا على مسيرة الكنيسة في البلاد كونه تركيًّا من أصول مسلمة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته