تركيا: تعيين رئيس أساقفة جديد للكنيسة الكلدانيّة

المطران المنتخب صبري آنار رئيس الأساقفة الجديد لأبرشيّة ديار بكر الكلدانيّة صبري آنار | Provided by: Chaldean Patriarchate

وافق البابا فرنسيس على تعيين الخور أسقف صبري آنار رئيسًا لأساقفة أبرشيّة ديار بكر الكلدانيّة بتركيا، بعد انتخابه في 25 أغسطس/آب 2022 خلفًا للمطران المتقاعد مار رمزي كرمو.

وُلِدَ آنار في 1 يناير/كانون الثاني 1966 بمدينة أولوديري التركيّة. دخل المعهد الكهنوتي للآباء الكبوشيين في إسطنبول حيث أنهى المرحلة التعليميّة التمهيديّة. وانتقل إلى المعهد الكهنوتي البطريركي في بغداد لإكمال دراسته الفلسفيّة واللاهوتيّة بين عامي 1985 و1990.

كحال الكثير من العائلات المسيحيّة التي كانت تعيش في جنوب تركيا قرب الحدود العراقيّة، هاجر مع عائلته إلى فرنسا. في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 1990، رُسِمَ كاهنًا في كنيسة القلب الأقدس بباريس على يد مطران إيران الراحل يوحنا عيساي.

كُلِّفَ بخدمة أبناء الكنيسة الكلدانيّة المتحدّرين من جذور تركيّة في منطقة سرسيل شمال العاصمة الفرنسيّة، ثمّ عُيِّنَ كاهنًا لرعيّة مار توما الرسول فيها. منذ العام 2016، باشر خدمته في رعيّة كنيسة القديس يوحنا الرسول في أرنوفيل.

رُقِّيَ إلى الرتبة الخور أسقفيّة في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 على يد البطريرك مار لويس روفائيل ساكو. وهو يتكلّم اللغات التركيّة والفرنسيّة والسورث والعربيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته