تركيا: إلقاء القبض على خليّة خطّطت لاستهداف كنائس في إسطنبول

برج العذراء في إسطنبول، تركيا برج العذراء في إسطنبول، تركيا | Provided by: Meriç Dağlı via Unsplash

ألقت الشرطة التركيّة القبض على 15 متّهمًا بالإعداد لهجمات تستهدف كنائس مسيحيّة ومعابد يهوديّة وقنصليّات لدول غربيّة في إسطنبول، بالتنسيق مع جهاز المخابرات.

وكانت معلومات قد وردت حول تلقّي هؤلاء المتّهمين أوامر وتعليمات من قيادات «ولاية خرسان» التابعة لتنظيم الدولة الإسلاميّة في العراق والشام «داعش»، ما استدعى القضاء التركي العمل فورًا على توجيه مذكّرة توقيف بحق المتّهمين. وقد أثبتت التحرّيات صلة الموقوفين بالتنظيم الإرهابي المذكور، لكنها بيّنت في الوقت نفسه عدم وصولهم إلى مرحلة الإعداد الجدّي والملموس للهجمات المزمع تنفيذها.

وعدا عن استهداف دور العبادة المسيحيّة واليهوديّة، شملت الأوامر التي وُجّهت إلى أتباع التنظيم استهداف كل من القنصليّة السويديّة والهولنديّة في إسطنبول، على خلفيّة حرق نسخة من المصحف أمام السفارة التركيّة في العاصمة السويديّة الشهر الماضي. ومنذ تلك الحادثة، تتابعت عمليّات إلقاء القبض على مشتبه بهم؛ اثنان منهم ينتميان إلى تنظيم داعش في ولاية قيصري وسط البلاد، وآخر في إسطنبول كان يخطّط لاستهداف السيّاح والمواطنين في إحدى المناطق الحيويّة والمزدحمة بالسكان في المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن دولًا غربيّة، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا، أعلنت في الأسبوع الماضي وقف خدمات مكاتبها القنصليّة في إسطنبول موقّتًا، وحذّرت مع دول أخرى مواطنيها بشأن زيادة خطر الهجمات الإرهابيّة في تركيا، ما سبّب غضبًا تركيًّا رسميًّا أدّى إلى استدعاء سفراء 9 دول غربيّة تتّهمها أنقرة بشنّ حرب نفسيّة عليها والسعي لزعزعة استقرارها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته