سنة على حريق أبي سيفين… كنيسة مصر تصلّي

صور من صلاة الجناز لضحايا حريق كنيسة أبي سيفين في 15 أغسطس/أب 2022 في الجيزة صور من جنازة ضحايا حريق كنيسة أبي سيفين في 15 أغسطس/آب 2022 في الجيزة | Provided by: Basim Almasry

تحلّ اليوم 14 أغسطس/آب الذكرى السنوية الأولى لحريق كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين وحضانة الأطفال التابعة لها في منطقة مطار إمبابة بمحافظة الجيزة-مصر. 

وفي ذكرى هذه الواقعة الأليمة، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مساء اليوم بالذبيحة الإلهية في كنيسة الشهيد مار مينا بإمبابة. ومن المتوقع أن يترأس القداس أسقف إيبارشية شمال الجيزة الأنبا يوحنا بمشاركة لفيف من الكهنة وأسر الضحايا وأقربائهم.

وكانت الفاجعة قد أسفرت عن وفاة كاهن الكنيسة القمص عبد المسيح بخيت و40 آخرين، فضلًا عن إصابة 14 شخصًا. وكشفت قائمة الوفيات الصادرة العام الفائت المنشورة بعد ساعات من نشوب الحريق، عن مدى قساوة الكارثة. فقد توفي 18 طفلًا بحسب بيان رسمي لوزارة الصحة المصرية وإعلان عن المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية. ومن الضحايا، ثلاثة توائم بعمر 5 سنوات، وفقًا لما ذكرت وكالة «بي بي سي نيوز»، وثلاثة أشقاء آخرين كما نقلت وكالة «سكاي نيوز العربية»

حريق مفتعل؟

أثارت هذه الكارثة شكوكًا بأنّها مفتعلة أو نتيجة عمل إرهابي. وذلك بسبب تزامنها مع الذكرى التاسعة لإحراق 90 كنيسة بمصر، في ما عرف يومها بـ«أغسطس الأسود». إلا أنّ النيابة العامة المصرية حسمت الجدل وأطاحت تلك الشكوك عندما أعلنت بعد أربعة أيام على الحادثة «انتفاء العمديّة» في الحريق. وأشارت النيابة العامة أيضًا إلى أنّ الحريق ناجم عن اشتعال في المولد الكهربائي بسبب زيادة الحمل عليه ووجود خلل في التوصيلات الكهربائية الخارجة منه. 

استمرار الحرائق

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحريق، رغم أنه الأضخم من نوعه في السنوات الأخيرة، لم يكن الأخير. فالحرائق في الكنائس المصرية لا تزال تتوالى بسبب تهالك البنى التحتية في كثير منها. وآخرها وقع قبل نحو أسبوع في منطقة المعصرة جنوب محافظة القاهرة، إذ نشب حريق داخل كنيسة العذراء مريم والشهيد أبي سيفين. وتبذل القيادات الكنسية بالاشتراك مع السلطات الحكومية المعنية جهودًا توعوية حثيثة في سبيل تفادي وقوع مثل تلك المصائب مستقبلًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته