مصر: مقتل 41 شخصًا بحريق في كنيسة أبي سيفين للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الجيزة

حريق في كنيسة أبي سيفين للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الجيزة، مصر حريق في كنيسة أبي سيفين للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الجيزة، مصر | Provided by: Eyewitness
حريق في كنيسة أبي سيفين للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الجيزة، مصر حريق في كنيسة أبي سيفين للأقباط الأرثوذكس بمحافظة الجيزة، مصر | Provided by: Eyewitness

قُتِلَ 41 شخصًا وأصيب 14 آخرون في حريق ضخم في كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين وفي حضانة الأطفال التابعة لها في منطقة مطار إمبابة، محافظة الجيزة-مصر، بحسب بيان صادر عن المركز الإعلامي للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة.

وبحسب تصريحات المتحدّث الرسمي لوزارة الصحة المصريّة، فإنّ عدد القتلى والمصابين قد بلغ 63 شخصًا. وتمّ نقل المصابين إلى مستشفى إمبابة العام والعجوزة العام بعد حضور 30 سيّارة إسعاف إلى المكان.

هذا في حين التهم الحريق مبنى الكنيسة بالكامل ومبنى الخدمات التابع لها بطوابقه الأربعة الذي يحتوي على حضانة للأطفال. وبين الوفيات 35 طفلًا تتراوح أعمارهم بين عامَيْن وستّة أعوام لقوا حتفهم بعد إصابتهم بحروق أو بسبب حالات الاختناق والتدافع. كما فارق الحياة كاهن الرعيّة الأب عبد المسيح بخيت وعدد من المؤمنين الذين كانوا يشاركون في الذبيحة الإلهيّة.

تذكار أغسطس الأسود

والجدير بالذكر أنّ اليوم 14 أغسطس/آب هو تذكار أغسطس الأسود الذي حُرِقت فيه 90 كنيسة في العام 2013 في مصر. وقال شهود عيان إنّ الحريق ناجم عن انفجار مولّد الكنيسة الكهربائي في حين لم تُعرف الأسباب الحقيقيّة وراء الحريق حتى اللحظة.

بيان البابا تواضروس الثاني

في سياق متصل، عزّى بابا الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة تواضروس الثاني أهالي الضحايا، بحسب بيان المركز الإعلامي، قائلًا: «نتابع بكلّ الأسى الحادث الأليم الذي وقع صباح اليوم في كنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة شمال الجيزة. ونحن على تواصل مستمرّ مع القيادات المحلّيّة في المحافظة ووزارة الصحّة وكل المسؤولين. وإذ نعزّي أسر الضحايا، فإنّنا نصلّي من أجل المصابين والمجروحين واثقين أنّ يد الله ترحمنا جميعًا».

بيان بطريرك الأقباط الكاثوليك

كما صدر بيانٌ عن بطريركيّة الأقباط الكاثوليك يعزّي فيه الأنبا إبراهيم إسحق البابا تواضروس بمقتل الضحايا. وجاء في البيان:

«"ونؤمن بقيامة الأموات وبالحياة الأبديّة"

البابا تواضروس

بابا الإسكندريّة وبطريرك الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة

سلام ورجاء وتعزية الربّ تكون معكم،

علمت بكل الأسى بحادث كنيسة الشهيد أبو سيفين، وانتقال العديد من أبناء الكنيسة وإصابة الآخرين بالجروح. فعلى رجاء القيامة وأن من مات مع المسيح هو حيّ في حضن الأب السماوي، أتقدّم إليكم وإلى كلّ أسر المنتقلين، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن السينودس البطريركي ومجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، بخالص التعازي، طالبًا من الربّ القائم أن يمنحهم إكليل الملكوت.

كما ونصلّي أن يمنحكم الرب روح التعزية والصبر في هذه الأوقات الصعبة، بشفاعة أمّنا العذراء مريم وجميع القدّيسين».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته