بعد وفاة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر صباح اليوم عن عمر 95 عامًا، أعلن رئيس دار الصحافة الفاتيكانيّة ماتيو بروني أن البابا فرنسيس سيترأس جنازة البابا الراحل في ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023.

بروني صرّح بأن بنديكتوس قد نال سرّ مسحة المرضى الأربعاء الفائت وأن جثمانه سيوضع في بازيليك القديس بطرس الفاتيكانيّة ابتداءً من الاثنين 2 يناير/كانون الثاني حتى يتمكّن المؤمنون من وداعه الأخير.

وكان البابا الراحل قد قضى العقد الأخير من حياته في دير «الكنيسة الأمّ» الفاتيكاني. وفي رسالة كتبها في فبراير/شباط 2022 حول تقرير عن الاعتداءات الجنسيّة في أبرشيّة ميونيخ وفرايزنغ قال: «سأحضر قريبًا أمام ديّان حياتي الأخير. لكن، إن نظرت إلى حياتي الطويلة الماضية، وشعرت بالكثير من الرعب والخوف، فما زالت في روحي طمأنينة لأنّني أثق ثقة شديدة بأن الله ليس فقط الديّان العادل، بل هو في الوقت نفسه الصديق والأخ الذي تألّم هو نفسه وعرف ما فيَّ من ضعف. ولهذا، مع كونه ديّانًا، هو في الوقت نفسه المحامي عني (البراقليط). في نور ساعة الدينونة، تتّضح لي نعمة كوني مسيحيًّا. كوني مسيحيًّا يمنحني المعرفة، وأكثر من ذلك، الصداقة مع ديّان حياتي ويسمح لي بأن أعبر بثقة باب الموت المظلم. في هذا الصدد، يتبادر إلى ذهني باستمرار ما رواه يوحنا في بداية سفر الرؤيا: رأى ابن الإنسان في كل عظمته، فسقط أمامه على قدمَيْه مثل الميت. لكن ابن الانسان وضع يده اليمنى عليه وقال له: "لا تخف! أنا هو..." (رؤيا يوحنا 1: 12-17)».