من هو البابا بنديكتوس السادس عشر؟

البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر في اللقاء العالمي السابع للعائلات في العام 2022 البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر يشارك في اللقاء العالمي السابع للعائلات في العام 2012 | Provided by: CNA

طلب البابا فرنسيس صباح اليوم الصلاة من أجل البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر لأنّه «مريض جدًّا». فرنسيس الذي اعتبر أن بنديكتوس يساند الكنيسة بصمت، سأل الحاضرين في المقابلة العامة الأسبوعيّة التضرّع إلى الربّ كي يعزّي البابا الفخري ويسانده في شهادة حبّه للكنيسة حتى النهاية. بنديكتوس السادس عشر هو سلف البابا الحالي فرنسيس، إذ كان رأس الكنيسة الكاثوليكيّة على مدى ثمانية أعوام امتدّت من 2005 حتى 2013، يوم استقال من منصبه. إليكم مختصر سيرة حياته.

البابا فرنسيس والبابا الفخري بنديكتوس السادس عشر في العام 2018. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس والبابا الفخري بنديكتوس السادس عشر في العام 2018. Provided by: Vatican Media

طفولة البابا الفخري

وُلِدَ في 16 أبريل/نيسان 1927 في ألمانيا، من عائلة راتزينغر المتواضعة، ودُعِيَ جوزف. عملت والدته قبل زواجها طبّاخة في فنادق عدّة، بينما كان والده شرطيًّا. قضى طفولته ومراهقته في مدينة ترانستاين الألمانيّة على مقربة من الحدود النمساويّة. اختبر الحقبة النازيّة المعادية للكنيسة الكاثوليكيّة وشاهد في إحدى المرّات خوري رعيّته يتعرّض للضرب من النازيّين قبل الذبيحة الإلهيّة. كان أبوه مناهضًا للنازيّة واضطرّ إلى تغيير مكان إقامة عائلته مرّات عدّة لحمايتها. في الحقبة الأخيرة من الحرب العالميّة الثانية، جُنِّدَ جوزف في الخدمة الاحتياطيّة المضادّة للطائرات.

الدراسة والكهنوت

درس الفلسفة واللاهوت بين عامي 1946 و1951 في مدرسة فريزينغا العليا وجامعة موناكو. رُسِمَ كاهنًا في العام 1951. حاز إجازة في اللاهوت في العام 1953، مقدِّمًا أطروحة حول «شعب الله وبيته في تعليم القديس أغسطينوس عن الكنيسة». في العام 1957، قُبِلَ في حقل التعليم الجامعي بعد أطروحة حول «لاهوت التاريخ عند القديس بوناونتورا». حاضر في جامعات بون ومونستر وتوبينغا وراتيسبونا وعُرِفَ كأحد أفضل لاهوتيّي عصره.

الخوري جوزيف راتزينغر (إلى اليسار ) مع عائلته. Provided by: Vatican Media
الخوري جوزيف راتزينغر (إلى اليسار ) مع عائلته. Provided by: Vatican Media

الأسقفيّة والكارديناليّة

شارك في المجمع الفاتيكاني الثاني بصفته خبيرًا لاهوتيًّا. عيّنه البابا بولس السادس رئيس أساقفة مونشن وفريسينغ في 25 مارس/آذار 1977، وكاردينالًا في 27 يونيو/حزيران 1977. من ثمّ، عيّنه البابا يوحنّا بولس الثاني رئيسًا لمجمع عقيدة الإيمان الفاتيكاني في العام 1981، وصار أيضًا رئيس اللجنة البيبليّة الحبريّة واللجنة اللاهوتيّة الدوليّة. وأصبح رئيس اللجنة التي أعدّت كتاب التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكيّة.

البابا بولس السادس وجوزيف راتزينغر يوم تلقّيه اللقب الكاردينالي. Provided by: Vatican Media
البابا بولس السادس وجوزيف راتزينغر يوم تلقّيه اللقب الكاردينالي. Provided by: Vatican Media

تولّي السدّة البطرسيّة

انتُخب بابا في 18 أبريل/نيسان 2005، بعد وفاة يوحنّا بولس الثاني، واختار اسم بنديكتوس السادس عشر عندما تولّى السدّة البطرسيّة إذ اعتبر أنّ العالم يحتاج اليوم إلى أشخاص كالقديس بنديكتوس من نورتشا الذي أسّس رهبنة ساهمت بشكل كبير في نشر المسيحيّة في كلّ القارة الأوروبيّة، في عصر الانحطاط والانهيار. في العام 2013، استقال من السدّة البطرسيّة ليكون أوّل بابا في الكنيسة الكاثوليكيّة يستقيل منذ أكثر من ستة قرون.

البابا بنديكتوس السادس عشر يحيّي المؤمنين من شرفة بازيليك الفاتيكان يوم انتخابه حبرًا أعظم. Provided by: Vatican Media
البابا بنديكتوس السادس عشر يحيّي المؤمنين من شرفة بازيليك الفاتيكان يوم انتخابه حبرًا أعظم. Provided by: Vatican Media

مؤلّفات البابا

أصدر كتبًا عدّة قبل انتخابه بابا منها: «مدخل إلى المسيحيّة» (1968)، و«العقيدة والبشارة» (1973)، و«شرحٌ في الإيمان» (1985)، و«ملح الأرض» (1996). بعد انتخابه بابا، أصدر ثلاثيّة كتب «يسوع الناصري» (2007 و2011 و2012)، والرسائل العامّة: «الله محبّة» (2006)، و«بالرجاء مخلّصون» (2007)، و«المحبّة في الحقّ» (2009). كما أصدر إرشادات رسوليّة عدّة منها: «الكنيسة في الشرق الأوسط» (2012).

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته