كيف واجه البابا بنديكتوس الاعتداءات الجنسيّة في الكنيسة؟

البابا بنديكتوس خلال اللقاء العالمي للعائلات في ميلانو عام 2012 البابا بنديكتوس في اللقاء العالمي للعائلات في ميلانو عام 2012 | Provided by: Catholic News Agency

قبل فترة طويلة من انتخابه بابا، دفع رجال الدين الكاردينال جوزيف راتزينغر إلى بذل جهود جادّة لمواجهة آفة الاعتداءات الجنسيّة. في العام 2001، كان له دورٌ فعّال في رفع قضايا الإساءة لدى مجمع عقيدة الإيمان، وساعد أساقفة الولايات المتحدة في الحصول على موافقة الفاتيكان على ميثاق دالاس والقواعد الأساسيّة التي شكّلت بعد ذلك الأساس للتقدّم الهائل في التعامل مع الإساءات من جانب رجال الدين في الولايات المتحدة. 

في الأيّام التي سبقت وفاة البابا يوحنا بولس الثاني في مارس/آذار 2005، كتب راتزينغر مسيرة درب الصليب التي تُليَت يوم الجمعة العظيمة في روما. وفي خلال تأمّله في المرحلة التاسعة، تحدّث بلهجة حازمة عن الانتهاكات في الكنيسة، وسرت توقّعاتٌ بأنه سيلتزم محاربة هذه الآفة منذ لحظة انتخابه. 

كان البابا بنديكتوس السادس عشر في خلال حبريّته في الصف الأوّل في معركة الوقوف بوجه الاعتداءات الجنسيّة داخل الكنيسة في أوائل الألفيّة الجديدة. وقد أشرف على التغييرات الواسعة في القانون الكنسي واتّخذ إجراءاتٍ عقابيّة في حقّ مئاتٍ من رجال الدين، مُبْعِدًا إيّاهم عن الكهنوت. كما أطلق تحقيقًا كنسيًّا في شأن جماعة «جنود المسيح» (ليجيوناري دي كريستو) إثر تزايد الادّعاءات التي طالت مؤسّسهم الأب مارسيال ماسيل ديغولادو المُتّهم منذ فترة طويلة بالاعتداء الجنسي على إكليريكيين ليُكْتَشَف لاحقًا أنه عاش حياة مزدوجة فاضحة جدًّا. وأدّى التحقيق الكنسي إلى عمليّة إصلاح طويلة بإشراف الكاردينال فيلاسيو دي باوليس. 

وقد أُعيد مئاتٌ من الكهنة الذين ارتكبوا اعتداءات جنسيّة إلى الحياة العلمانيّة في عهد بنديكتوس. كان هذا التدبير استمرارًا لعمله في مجمع عقيدة الإيمان. وقد قدّم البابا اعتذارات رسميّة لضحايا في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وأيرلندا. 

وفي خلال زيارته الولايات المتحدة في العام 2008، التقى بنديكتوس شخصيًّا بالضحايا. وفي العام 2010، كتب رسالة رعويّة إلى كاثوليك أيرلندا يطلب فيها الصفح عن المعاناة الهائلة التي سبّبتها الانتهاكات. 

وكتب: «لقد عانيتم بشدّة، وأنا آسف حقًّا. أعلم أن لا شيء يمكنه محو الخطأ الذي تحمّلتموه. لقد انتُهِكَت كرامتكم. واعتقد الكثير منكم أن المرء إذا ما تحلّى بالشجاعة الكافية للتحدّث عمّا حدث له، فلا أحد سيسمع».  


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته