قم خُذ الصبي وأُمه واهرب إلى مصر "مصر تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة إلى أرضها"

رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر | Provided by: Vittore Carpaccio,circa 1515

رحلة العائلة المقدسة إلى مصر هي ذكرى هروبهم من هيرودس الملك من بيت لحم اليهودية إلى مصر والاحتماء بها، وهي الرحلة التي باركت أرض مصر من العريش حتى أسيوط، واستغرقت الرحلة 3 سنوات و6 أشهر و10 أيام. ويتم الاحتفال بها يوم 1 يونيو من كل عام. وهي من الأعياد السيدية الصغرى.

وعيد دخول العائلة المقدسة على أرض مصر لم يكن قائم داخل الكنيسة القبطية قبل القرن الرابع عشر، وأول ما ذُكر كان بقائمة الأعياد السيدية بحسب القس شمس الرياسة بن الشيخ الأكمل الأسعد أبو البركات بن كبر، الذي عاش في أواخر القرن الثالث عشر، وسيم قسيسًا في الكنيسة المعلقة باسم القس برصوم، وتنيح في يوم 10 مايو لسنة 1334م وهو أوّل من قسمها إلى جزأين فقال: "وقد استقر في البيعة القبطية أن الأعياد السيدية أربعة عشرة أولها: (الميلاد ثم العماد ثم التجلي ثم الشعانين ثم القيامة ثم الصعود ثم العنصرة)، والأعياد السبعة التي تليها وتضاهيها (البشارة، والختان، ودخول السيد المسيح إلى الهيكل، ودخوله أرض مصر أمّه السيدة العذراء ويوسف الخطيب، يوم الخميس الكبير والجمعة الكبيرة والأحد الثاني من حد القيامة وهو الأحد الأول من الخمسين المسمى حد الحدود، وعيد الصليب في عاشر برمهات لظهوره بأورشليم على يد هيلانة).  .

ويظهر في هذه الفترة أوّل ميمر منسوب للبطريرك ثيوفيلوس البطريرك رقم 23 في الفترة ما بين 385-412م، عن العائلة المقدسة ودخولها إلى مصر وليس له أصل يوناني ولا قبطي، وفقًا للمخطوطة " الميمر" (وهى كلمة سيريانية تعني السيرة)،  هو مخطوط ڤاتيكان عربيّ ٦٩٨ يعود نَسْخه لسنة ١٣٧١م، ورقة ١٠٢ظ-١٣١جـ (أساس نشرة جويدي)، ڤاتيكان عربيّ ٥٧ (نَسْخ قرن ١٤)، ورقة ١ظ-٣٦ظ، وقد وضح أهم المحطات الرئيسية في رحلة العائلة المقدسة، بداية من "مدينة الفرما"، حتى جبل قسقام بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، حيث رجعا مرة أخرى إلى اليهودية بعد وفاة الملك هيرودس.

وتشمل الرحلة 25 محطة، وكل الأماكن التي استقروا بها أقيمت عليها فيما بعد آثار سواء أديرة أو كنائس، وتعتبر مناطق جذب سياحي، وقد ضمت الدولة هذا المسار للتراث العالمي في اليونسكو، خاصة أنّه يضم كثيرا من الأديرة والكنائس القديمة وآبار المياه ومخطوطات وأيقونات مهمة.

كما بارك البابا فرنسيس في عام 2017 مسار العائلة المقدسة في مصر ليكون حج مسيحي، وحرص العديد من المسيحيين حول العالم على زيارة مصر خلال الأعوام الماضية في إطار "الحج الديني"، لتتبع خطى "العائلة المقدسة" في مصر التي قال عنها المسيح "مبارك شعبي مصر".

وقد بدأت الرحلة عندما علم هيرودس بأمر الطفل، انتفض خوفًا من أن يأخذ هذا الطفل الملك منه، فأصدر أوامره بذبح كل طفل يبلغ من العمر أقل من عامين؛ ولكن كان الملاك قد ظهر ليوسف في الحلم وأخبره قائلاً: خذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه، فقام وأخذ الصبي وأمه ليلا وانصرف إلى مصر.

وفيما يلي عرض لمسار رحلة العائلة المقدسة داخل أرض مصر:

بداًء بالفرما: سارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق (الفلوسيات) غرب العريش بـ 37 كم، ودخلت مصر عن طريق الناحية الشمالية من جهة الفرما (بلوزيوم) الواقعة بين مدنيتي العريش وبورسعيد.

ثم واصلوا رحلتهم إلى تل بسطة(بسطا): وهي تقيع بالقرب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وفيها انبع السيد المسيح عين ماء وكانت المدينة مليئة بالأوثان وعند دخول العائلة المقدسة المدينة سقطت الأوثان على الأرض فأساء أهلها معاملتهم فتركت العائلة المقدسة تلك المدينة وتوجهت نحو الجنوب.

ذهابًا إلى المحمة (مسطرد حاليًا): وتسميتها لأنها كانت مكان الاستحمام، وفيها أحمت العذراء المسيح، وغسلت ملابسه، وبها نبع الماء – مازال موجودًا.

ثم توجهوا إلى مدينة بلبيس: التابعة لمحافظة الشرقية واستظلت العائلة المقدسة عند شجرة، عرفت باسم "شجرة العذراء مريم" ومرت العائلة المقدسة على بلبيس أيضاً في طريق عودتها.

وخرجت من بلبيس متوجه إلى مُنية سمنود أو سمنود حاليا واستقبلهم شعبها بصورة جيدة، فباركهم المسيح ويوجد بها ماجور كبير من حجر الجرانيت، يقال إن السيدة العذراء عجنت به أثناء وجودها، ويوجد أيضًا بئر ماء باركه الطفل يسوع بنفسه.

وساروا حتى وصلوا لسخا: أهم المناطق الأثرية ويوجد بها الآن دير المغطس.

ومنها عبروا النيل إلى وادى النطرون: انطلقت العائلة في رحلتها إلى وادي النطرون، وعبرت النيل، عبر فرع رشيد، وقد بارك المسيح والعذراء هذا المكان، واصبح فيما بعد ملجأ لكثير من الرهبان ومن أكثر الأماكن التي بُني بها أديره.

ثم عادوا وعبروا مرة أُخرى النيل متجهين إلى الجنوب وصولا إلى المطرية وعين شمس، وفى هذا الزمان كانت عين شمس يسكنها عدد كبير من اليهود وكان لهم معبد يسمى بمعبد أونياس. وفى المطرية استظلت العائلة المقدسة تحت شجرة تعرف إلى اليوم "بشجرة مريم". وانبع الطفل يسوع عين ماء وشرب منه وباركه ثم غسلت فيه السيدة العذراء ملابس الطفل وصبت الماء على الارض فنبت في تلك البقعة نبات عطري ذو رائحة جميلة هو المعروف بنبات البلسم او البلسان يضيفونه إلى أنواع العطور والطيوب التي يصنع منها الميرون المقدس. ومن منطقة المطرية وعين شمس سارت العائلة المقدسة متجهة ناحية مصر القديمة مرورًا في طريقها على الزيتون وبعض المناطق الكائن بها حاليًا كنيسة السيدة العذراء الأثرية بحارة زويلة وكذلك كنيسة العزباوية بكلوت بك.

وصلت العائلة المقدسة إلى مصر القديمة: يوجد بها العديد من الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة وتحولت فيما بعد إلى كنائس، وقد تباركت هذه المنطقة بوجودهم ولم تستطع العائلة المقدسة البقاء فيها الا ايامًا قليلة نظرًا لتحطم الاوثان فأثار ذلك سخط والي الفسطاط فأراد قتل الطفل يسوع. وكنيسه القديس سرجيوس (أبو سرجه) بها الكهف (المغارة) التي لجأت اليه العائلة المقدسة وتعتبر من أهم معالم العائلة المقدسة بمصر القديمة.

وانتهت المرحلة الاولى من رحلتهم في المعادي (منف) قبل وصولهم للصعيد: وصلت إلى منطقة المعادي للسفر إلى الصعيد عبر النيل، وسميت المعادي، لأن العائلة المقدسة "عدت" –أي عبرت- منها، ومازال السلم الذي نزلت عليه العائلة المقدسة إلى النيل موجودًا، ومن الأحداث العجيبة التي حدثت عند هذه الكنيسة أنه في يوم الجمعة الموافق ١٢ مارس ١٩٧٦ م وجد الكتاب المقدس مفتوحًا على سفر أشعياء النبي الاصحاح (١٩: ٢٥) مبارك شعبي مصر طافيًا على سطح الماء في المنطقة المواجهة للكنيسة من مياه النيل.

المزيد

وأول المحطات التي وصلوا لها في الصعيد كان دير الجرنوس (مغاغة): وفيها بئر شربت منه العائلة المقدسة، وما زال حتى الآن.

ثم البهنسا: وفيها مرت العائلة المقدسة على بقعة تسمي اباي ايسوس (بيت يسوع) شرقى البهسنا ومكانه الآن قرية صندفا - بني مزار، وقرية البهنسا الحالية تقع على مسافة 17 كم غرب بني مزار التابعة لمحافظة المنيا.

ثم اتجهوا إلى سمالوط (جبل الطير): تابعة لمحافظة المنيا حاليًا، واستقرت العائلة المقدسة في المغارة الأثرية الموجودة في الكنيسة بجبل الطير، ويعرف بجبل الطير لأن الوفًا من طير البوقيرس تجتمع فيه. ويسمى أيضًا بجبل الكف حيث يذكر التقليد القبطي أن العائلة المقدسة وهي بجوار الجبل - كادت صخرة كبيرة من الجبل أن تسقط عليهم فمد الرب يسوع يده ومنع الصخرة من السقوط فامتنعت وانطبعت كفه على الصخر، وفى الطريق مرت على شجرة لبخ عالية (شجرة غار) على مسافة ٢ كم جنوب جبل الطير، ويقال إن هذه الشجرة سجدت للسيد المسيح له المجد وتجد أن جميع فروعها هابطة باتجاه الأرض ثم صاعدة ثانيه بالأوراق الخضراء ويطلق عليها شجرة العابد.

وختم العائلة المقدسة رحلتها في المرحلة الثانية بمدينة المنيا بقرية الأشمونين: وصلتها العائلة المقدسة بعد عبورها إلى الناحية الغربية، وحدثت في هذه البلدة كثير من العجائب وسقطت أوثانها وباركت العائلة المقدسة الأشمونيين.

ومن ديروط (تابعة لمحافظة أسيوط). بدأت المرحلة الثالثة والاخيرة من الرحلة

توجهوا بعدها إلى مدينة قسقام (القوصية) تابعة لمحافظة أسيوط: وبها الدير المحرق، وطردهم أهلها منها.

فاتجهوا ناحية مير "غرب القوصية": حيث هربت العائلة من أهالي قرية "قسقام"، وقد أكرمهم أهلها، وباركهم المسيح.

(تستمر القصة أدناه)

ثم مكسوا لفترة بدير المحرق: بعد أن ارتحلت العائلة المقدسة من قرية مير اتجهت إلى جبل قسقام وهو يبعد 12 كم غرب القوصية. ويعتبر الدير المحرق من أهم المحطات التي استقرت بها العائلة المقدسة ويشتهر هذا الدير باسم "دير العذراء مريم"، تعتبر الفترة التي قضتها العائلة في هذا المكان من أطول الفترات ومقدارها "6 شهور و10 أيام" وتعتبر المغارة التي سكنتها العائلة هي أول كنيسة في مصر بل في العالم كله.

وقد اختتموا المرحلة الثالثة بالذهاب إلى جبل درنكة: بعد أن ارتحلت العائلة المقدسة من جبل قسقام اتجهت جنوباً إلى أن وصلت إلى جبل أسيوط حيث يوجد دير درنكة وتوجد مغارة قديمة منحوتة في الجبل أقامت بداخلها العائلة المقدسة ويعتبر دير درنكة هو آخر المحطات التي قد التجأت إليها العائلة المقدسة في رحلتها في مصر، وجاء الأمر ليوسف النجار في حلم بضرورة عودته إلى اليهودية مرة أخرى بعد أن مات هيرودس الذي كان يريد قتل الصبي.

وبدأت رحلة العودة من أرض مصر: انطلقت العائلة في رحلتها عائدة من الصعيد حتى وصلت إلى مصر القديمة ثم المطرية ثم المحمة ومنها إلى سيناء فاليهودية حيث يسكن القديس يوسف والعائلة المقدسة في قرية الناصرة بالجليل. ​

وهكذا انتهت رحلة المعاناة التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات ذهابًا وايابًا قطعوا فيها مسافة أكثر من ألفى كيلو متر ووسيلة مواصلاتهم الوحيدة ركوبة ضعيفة إلى جوار السفن أحيانا في النيل وبذلك قطعوا معظم الطريق مشيًا على الأقدام محتملين تعب المشي وحر الصيف وبرد الشتاء والجوع والعطش والمطاردة في كل مكان فكانت رحلة شاقة بكل معنى الكلمة تحملها السيد المسيح وهو طفل مع أمه العذراء والقديس يوسف بفرح لأجلنا.

تحمل رحلة العائلة المقدسة لمصر الكثير من المعاني والقيم التي يجب أن يتحلى بها الجميع، أهمها أن مصر بلد للسلام والاطمئنان، وأن رحلة المسيح فيها ملأت أرضها بالبركة؛ فمصر هي أرض التعايش والضيافة، أرض اللقاء والتاريخ والحضارة والسلام، وهي الأرض المباركة عبر العصور بدم الأبرار والشهداء الثمين؛ فهي التي عاش بها القديس يوسف، والعذراء مريم والطفل يسوع والكثير من الأنبياء.

ويُقال أيضًا إن الأوثان ارتجفت آنذاك في عهد الرومان من هيبة يسوع، وتزلزلت الأرض تحت أقدامها ومالت بثقلها الحجري فتحطمت وتكسرت أمام رجلي الصبي القادم على مصر. وقد روي المؤرخون هذه الحادثة أيام حكم الرومان فقالوا: "إن الأصنام كانت تتكسر لدي ظهوره أمامها والبراري فرغت من شياطينها، وارتعب كهنة الأصنام خوفًا.

وختاما لا ننسى البعد حضاري الذي يُمثل جزءًا من الهوية المصرية متلامسًا مع البعد التاريخي، فرحلة العائلة المقدسة في أرض مصر هي من المكونات الأساسية للحضارة المصرية القبطية، لأنها الأرض التي قدمت الحماية واحتضنت العائلة المقدسة منذ وقت مبكر من التاريخ، بل بني في معظم مسار العائلة المقدسة الأديرة والكنائس التي عمرت مصر بالإيمان، كما حملت قيمًا إنسانية رائعة تتمثل في المحبة، والسلام والتعايش على أرض مصر.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته