لم ينته عيد الفصح بعد. ها موعد انتهائه الرسمي

ظهور المسيح على مريم المجد لألكسندر أندرييفيتش إيفانوف (1835) ظهور المسيح على مريم المجد لألكسندر أندرييفيتش إيفانوف (1835) | ظهور المسيح على مريم المجد لألكسندر أندرييفيتش إيفانوف (1835)

يحتفل المؤمنون الكاثوليك بعيد الفصح - عيد قيامة المسيح من بين الأموات بعد التضحية بحياته من أجل البشريّة جمعاء - في يوم الأحد الأوّل بعد اكتمال القمر الأوّل من الاعتدال الربيعي أو بعده. لكن، يبدو أنّ بإمكانهم الاستمرار في قول "عيد فصح سعيد" حتّى حزيران.

يستمرّ عيد الفصح لمدّة 50 يومًا، من أحد الفصح حتّى عيد العنصرة، يوم حلول الروح القدس على الرسل  ومريم وأتباع المسيح الأوائل.

يستمرّ اذًا زمن القيامة هذا العام، 2022، من 17 نيسان حتى 5 تمّوز.

شرحٌ لعيد الفصح

يحتفل المؤمنون الكاثوليك بعيد الفصح عبر مراحل مختلفة. أحد عيد الفصح هو أعظم أحد في السنة، ويمثّل بداية "ثمانيّة عيد الفصح"، أو الأيّام الثمانية التي تمتدّ من الأحد الأوّل إلى الثاني من عيد الفصح (المعروف أيضًا باسم أحد الرحمة الإلهيّة). تحتفل الكنيسة يوميًّا بالفصح في هذه الأيام الثمانية معتبرةً إيّاها أعياد سيّديّة - امتدادًا مباشرًا لعيد الفصح.

يستمرّ زمن القيامة لمدّة 50 يومًا، ويشمل عيد صعود المسيح، الذي يصادف اليوم الأربعين من عيد الفصح، الذي يوافق هذا العام يوم 26 حزيران. وينتهي زمن القيامة مع عيد العنصرة، المشتقّ من الكلمة اليونانيّة "بنتيكوستي"، التي تعني "الخمسين". 

وفقًا لمجلس الأساقفة الكاثوليك في الولايات المتحدة: «يتمّ الاحتفال لمدّة خمسين يومًا، من يوم أحد القيامة إلى يوم أحد العنصرة، بفرحٍ وابتهاجٍ على اعتبارها كيومٍ واحدٍ، في الواقع على اعتباره "أحدًا عظيمًا". "في الأيّام تلك يُرنّم الهللويا، قبل أيّ ترانيم أخرى".

يصف مجلس الأساقفة عينه عيد الفصح بأنّه: "الأهمّ بين كلّ الأزمنة الليتورجيّة".

يشرح أساقفة الولايات المتحدة: "أنّ فيه يُحتفل بانتصار المسيح على الخطيئة والموت والخلاص للبشريّة". "وهو أعظم حُبّ، من عند الله، لفداء البشريّة".

المزيد

في الطقس الرومانيّ التقليديّ

في الشكل التقليديّ للطقوس الرومانيّة، يُعرف عيد الفصح بشكلٍ دقيقٍ باسم "باسكالتيدي"، والذي يتضمّن ثلاثة أجزاء: موسم عيد الفصح وموسم الصعود وثمانيّة عيد العنصرة. وهكذا كان يستمرّ لأسبوعٍ أكثر من زمن القيامة، بحسب تقويم كتاب القدّاس الذي وضعه القدّيس بولس السّادس.

يبدأ زمن القيامة مع العشيّة الفصحيّة في يوم السبت المقدّس، ويمتدّ حتّى بعد عشيّة الصعود.

يبدأ الصعود في الليلة التي تسبق الصعود، عند صلاة الغروب الأولى من العيد، وينتهي بعد ظهر ليلة عيد العنصرة - مُشكّلًا بذلك التساعيّة الأولى.

(تستمر القصة أدناه)

أمّا ثمانيّة عيد العنصرة هي امتدادٌ لعيد العنصرة، بدءًا من قدّاس عيد العنصرة حتّى بعد ظهر يوم السبت التالي، والذي يصادف هذا العام في 11 حزيران.


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته