ما برنامج احتفالات البابا فرنسيس الليتورجيّة لأسبوع الآلام وعيد الفصح؟

البابا فرنسيس يترأّس قدّاس أحد الشعانين في 14 نيسان/أبريل 2019 البابا فرنسيس يترأّس قدّاس أحد الشعانين في 14 نيسان/أبريل 2019 | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

مع اقتراب أسبوع الآلام وعيد الفصح، يتحضّر الفاتيكان لاحتفالات ليتورجيّة ضخمة يترأّسها البابا فرنسيس. يتضمّن البرنامج رتَبًا بابوية عدّة، وتلاوة مراحل درب الصليب في الكولوسيوم، وتقاليد أخرى للاحتفال بأعظم أسبوع في السنة الطقسيّة.

فعيد الفصح هو أسمى الأعياد في الكنيسة ويُعرَف بـ«عيد الأعياد». وفي هذا الأحد من كلّ سنة يُحتَفَلُ بقيامة يسوع وانتصاره على الخطيئة والموت. وفي الأسبوع العظيم، يحيي الفاتيكان صلوات الآلام بعظمة وخشوع والتزام بالتقاليد. وعادةً ما يكون البرنامج حافلًا.

يبدأ الأسبوع العظيم، بحسب الطقس اللاتيني، في 24 مارس/آذار الحالي أي يوم حلول أحد الشعانين. وتبلغ الاحتفالات ذروتها مع عيد الفصح الأحد 31 مارس/آذار. 

يترأّس البابا، البالغ من العمر 87 عامًا، قداس أحد الشعانين والرتب اليوميّة في ثلاثية عيد الفصح، الممتدّ من خميس الأسرار حتّى سبت النور ضمنًا. إليكم مواعيد احتفالاته كاملة.

أحد الشعانين

يترأس الأب الأقدس، صباح الأحد 24 مارس/آذار، قداس أحد الشعانين، المعروف أيضًا بأحد الآلام أو بذكرى دخول الربّ إلى القدس، بحسب الطقس اللاتيني.

فيبدأ القداس في تمام الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي في ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة. تنطلق الذبيحة الإلهية بدخول موكب كبير من الشمامسة والكهنة والأساقفة والكرادلة والعلمانيين حاملين سعف النخيل.

وتضمّ مسيرة الدخول أيضًا أغصان الزيتون وأوراق النخيل المنسوجة بشكل فنّي، وهي جميعها مباركة من البابا فرنسيس.

خميس الأسرار

أمّا يوم خميس الأسرار، فيترأّس البابا قداسًا في بازيليك القديس بطرس عند الساعة 9:30 صباحًا بحضور كرادلة وأساقفة وكهنة مقيمين في روما. وفي خلال الذبيحة الإلهيّة، يبارك الحبر الأعظم، كونه أسقف روما، زيت مسحة المرضى، وزيت المُبَشَّرين، وزيت الميرون المُستخدم في الأبرشية العام المقبل.

ويذهب الحبر الأعظم عند الساعة 4 بعد الظهر «على انفراد» إلى سجن النساء في ريبيبيا بمدينة روما. هناك يترأّس قدّاس «عشاء الربّ» ويلتقي المحتجزات والعاملين في المركز.

الجمعة العظيمة

استكمالًا لطقوس ثلاثية عيد الفصح، من المتوقّع ترؤس البابا «رتبة آلام الربّ» يوم الجمعة العظيمة عند الساعة 5 مساءً في بازيليك القديس بطرس.

وفي خلال الصلاة، وهي ليست قداسًا، عادةً ما يلقي الكاردينال رانييرو كانتالاميسا الواعظ البابوي تأمّلًا بدلًا من الأب الأقدس.

وعند المساء، يترأس الحبر الأعظم رتبة درب الصليب عند الساعة 9:15 مساءً في الكولوسيوم بروما على ضوء الشموع.

سبت النور

في سبت النور، يترأس البابا قداس العشيّة الفصحيّة عند الساعة 7:30 مساءً في بازيليك القديس بطرس. وتُعدّ الرتبة التي تُقام مساء سبت النور «أعظم الاحتفالات وأنبلها»، بحسب كتاب القداس اللاتيني.

المزيد

تبدأ الرتبة في ظلام، فتُشعَل نار وتُبارَك شمعة الفصح. ويسير في الفاتيكان كرادلة وأساقفة وكهنة في البازيليك المظلمة حاملين الشموع المُضاءة رمزًا لنور المسيح القادم لتبديد الظلام. وعادةً ما يقدّم البابا سرّ المعمودية لأشخاص كثيرين في خلال هذا القداس.

أحد الفصح

في صباح عيد الفصح، يترأس فرنسيس القداس في ساحة القديس بطرس المُزَيَّنة بالزهور عند الساعة 10 صباحًا.

وبعد الذبيحة الإلهيّة، يعطي بركة عيد الفصح السنوية المعروفة بـ«بركة روما والعالم» من الشرفة المركزية لبازيليك القديس بطرس. وتُعطى هذه البركة عادةً في يوم أحد الفصح وعيد الميلاد ومناسبات أخرى خاصّة.

وفي العام 2023، قدّرت السلطات المحلية وجود ما يقارب 100 ألف شخص في ساحة القديس بطرس للتبرّك.

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته