من المملكة المتّحدة إلى مسيحيّي الأراضي المقدّسة... صورٌ توثّق المعاناة

من معرض الصور الفوتوغرافيّة في كاتدرائيّة القديس يوحنّا المعمدان- نورويتش، المملكة المتحدة من معرض الصور الفوتوغرافيّة في كاتدرائيّة القديس يوحنّا المعمدان- نورويتش، المملكة المتحدة | مصدر الصورة: كاتدرائيّة القديس يوحنّا المعمدان- نورويتش، المملكة المتحدة

تنظّم جمعية «أصدقاء الأراضي المقدسة»، بالتنسيق مع مجلس الأساقفة الكاثوليك في المملكة المتحدة، معرضًا للصور الفوتوغرافية في كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان في مدينة نورويتش، المملكة المتحدة. يمتدّ المعرض من 18 يناير/كانون الثاني الجاري حتى الأول من فبراير/شباط المقبل. ويهدف إلى تسليط الضوء على مُعاناة المسيحيّين في الأراضي المقدسة، لا سيّما المتأثرين بالحرب المشتعلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يؤكّد القائمون على المعرض أنّ الأخبار الواردة من الأراضي المقدسة عبر وسائل الإعلام المختلفة لم تعد كافية للمس القلوب والحضّ على المساعدات الملموسة والمباشرة لأولئك الذين يُعانون في هذه الحرب؛ لذا، أصرت جمعية «أصدقاء الأراضي المقدسة» على تنظيم هذا المعرض بعنوان «الوجوه الخمسون للأراضي المقدسة»، بهدف حشد الدعم المادي أوّلًا، والدعم الروحي أيضًا من خلال الصلوات للأفراد والمؤسسات في الأراضي المقدسة عمومًا وفي غزة خصوصًا. فمن خلال الصور المعروضة يمكن أن يتقرّب الزائر من معاناة أبناء تلك الأرض ولمس عظمة صمودهم رغم الصعوبات الجمة.

تأسّست جمعية «أصدقاء الأراضي المقدسة» قبل أكثر من عقد بعد رحلة حجّ ضمّت مجموعة أشخاص من المملكة المتحدة عام 2007. في هذه الرحلة، تأثّر الحجّاج بما يقاسيه المسيحيون في الأراضي المقدسة لدرجة أنهم قرروا الاضطلاع بمبادرة فورية لتحسين ظروف حياتهم هناك، فوُلدت الجمعية رسميًّا عام 2009. منذ اندلاع الحرب الأخيرة، ساعدت الجمعية مؤسسات عدة في غزة، ككنيسة العائلة المقدسة للاتين، وكنيسة القديس برفيريوس الأرثوذكسية، فضلًا عن دعم المستشفى الأهلي (المعمداني) ومدّه بالمواد الأساسية من ماء وغذاء ودواء.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجمعية كانت قد أقامت هذا المعرض في أماكن ذات أهمية مركزية، كدار البرلمان وكاتدرائية كوفنتري بهدف زيادة الوعي بقضية معاناة المسيحيين في الأرض التي انطلقت منها المسيحية. أما المصوّر الذي التقط الصور المعروضة فهو البولندي مارسين مازور الذي أمضى وقتًا طويلًا في الأراضي المقدسة، ورافق كثيرين من الأساقفة في رحلات حجّهم إليها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته