إيمان الشعوب في ثقافتها... تقاليد ميلاديّة حول العالم

في موسم عيد الميلاد تحتفل الشعوب المختلفة على طريقتها بمجيء الربّ في موسم عيد الميلاد تحتفل الشعوب المختلفة على طريقتها بمجيء الربّ | مصدر الصورة: Tatiana Gordievskaia/Shutterstock

من شوارع كراكاس المُغلقة من أجل التزلج إلى القداس وصولًا إلى نشر القش تحت المائدة في بولندا، تتنوع تقاليد عيد الميلاد حول العالم بأساليب فريدة ومعبّرة.

كلّ تقليد يحمل في طيّاته قصّة ثقافيّة غنيّة، معبّرًا عن الإيمان والتراث والتقدير للمعاني المسيحية العميقة لهذا الاحتفال. فلنسافر إلى خمسة بلدان حول العالم فنستكشف تقاليد مذهلة تجعل من الميلاد فترة مميّزة وساحرة في كلّ ركن من أركان الأرض.

التزلّج إلى القدّاس في فنزويلا

في عاصمة فنزويلا كراكاس، تُغلَق الشوارع أمام السيّارات حتّى الساعة 8 صباحًا في خلال عيد الميلاد كي يتمكّن الناس من التزلج على الأرض وصولًا إلى القداس الصباحي.

موسم العيد الفلبينيّ الطويل 

تشتهر الفلبين باحتفالها بعيد الميلاد الأطول في العالم. فبينما يعيّد معظم الناس الميلاد في شهر ديسمبر/كانون الأول، يختلف الأمر في الفلبين. فتبدأ الاحتفالات مع بداية شهر العيد وتمتد لأشهر عدّة. هذا التقليد الفريد يجعل من الفلبين مكانًا مميزًا لعيش الميلاد.

كعكة المذبح في سيتشونغ

سيتشونغ هي قرية صينية صغيرة تقع بالقرب من التيبت، ونحو 80% من سكانها كاثوليك. يحضّر المؤمنون فيها كعكات ميلادية كبيرة، ويضعونها أمام مذبح الكنيسة للاحتفال بميلاد يسوع المسيح.

حلويات بروفانس وتلاميذ يسوع 

في بروفانس، جنوبي فرنسا، يُحتفل بميلاد يسوع عبر تناول 13 حلوى مختلفة بعد وجبة العشاء. تمثّل الحلويات الـ13 يسوع المسيح مع تلاميذه، ما يعكس التراث المسيحي للمنطقة. ومن المعتاد أن يتذوّق كلّ شخص على الطاولة جميع الحلويات الـ13، إذ يُعتقد أنّ ذلك يجلب الحظ الجيّد للعام المقبل.

قشّ المذود تحت المائدة البولنديّة

في بولندا، يُعدّ نشر القش تحت شرشف المائدة، في خلال عشاء ليلة العيد، جزءًا لا يتجزأ من التقاليد الميلادية. هذا الفعل تذكير بمذود الطفل يسوع، وتعبير عن الوداعة والتقدير للبدايات المتواضعة. وتُظهر التقاليد البولنديّة روح الكرم والترحيب أيضًا من خلال ترك مكان فارغ على المائدة. يرمز هذا المكان إلى استقبال الربّ، ويُعدّ دعوة مفتوحة لأيّ ضيف غير متوقع، في إشارة إلى الضيافة والانفتاح على الآخرين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته