نبيّ كان الربّ سرّ انتصاره في جميع أعماله

فسيفساء للنبيّ دانيال في بازيليك القدّيس بولس خارج الأسوار، روما-إيطاليا فسيفساء للنبيّ دانيال في بازيليك القدّيس بولس خارج الأسوار، روما-إيطاليا | مصدر الصورة: Millionstock/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار النبي دانيال في تواريخ مختلفة، منها 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام. هو أحد الأنبياء الأربعة الكبار، من كان الربّ سرّ انتصاره في جميع أعماله.

كان النبي دانيال من سبط يهوذا ومن نسل الملوك، وبين من أجلاهم ملك بابل نبوكدنصَّر إلى بلاده بعدما استولى على أورشليم نحو 597 ق.م. يعني اسم دانيال: «قاضي الله» أو «قضاء الله»، أي حكم الله. وهو أحد الأنبياء الأربعة الكبار الذين خصَّهم الربّ بالحكمة، وأوحى لهم بقضايا شتّى.

فسّر حلمًا لنبوكدنصَّر لم يتمكّن سحرة هذا الأخير وعلماؤه من تفسيره. فأخبره بكل جرأة ما سيحلّ به وبملكه. حينئذٍ، رفع الملك مكانة دانيال واعترف بأنّ إلهه هو الإله الحق.

وبعد موت الملك، تسلَّمَ ابنه بلشصّر العرش مكانه، فتجبّر أكثر من والده. وفي إحدى الليالي، وبينما كان بلشصّر جالسًا يتلذّذ مع جلسائه ونسائه بوليمة في قصره، رأى كتابةً مرسومة على الحائط أمامه. عندئذٍ اضطربت نفسه وارتعب كثيرًا، فأحضر دانيال كي يفسّرها. فقال له النبي: «إنّكَ وُزِنْتَ فوُجِدْتَ ناقصًا، لذلك يؤخذ منك ملكك ويُعْطى لمادي وفارس» (دانيال 5: 27-28). وقد تحقّقت تلك النبوءة، لأنّ بلشصّر قُتِلَ في تلك الليلة واستولى الملك داريوس على عرشه.

وفي أيام الملك داريوس جُعِلَ دانيال أوّل الوزراء الثلاثة في دولة مادي وفارس. لكنّ ذلك لم يعجب الوزراء الآخرين فوشوا به إلى الملك بأنّه لم يسجد للتمثال الذهبي. فأمر الملك عندئذٍ بأن يضعوه في جبّ الأسد، لكنّ هذا الحيوان لم يؤذه.

ففرح الملك بخلاص دانيال، وأصدر أمرًا بأن يُلْقَى في الجبّ أولئك الذين وشوا به. فافترستهم الأُسُود. وبعدها قتل دانيال تنّينًا كانوا يعبدونه، وعندها طرحوه مجدّدًا في الجبّ، لكنّ الله نجّاه من أنياب الأسد مجدّدًا، ونال أعداؤه نصيبهم. وهكذا كان الربّ سرّ انتصاره في جميع أعماله. وأخيرًا مات دانيال شيخًا صالحًا، في التسعين من عمره، ودُفِنَ في بلاد الكلدانيين، وكانت وفاته نحو العام 628 ق.م.

يا ربّ، اجعلنا نتسلّح بالحكمة ونشهد للكلمة الحق في كلّ حين على مثال دانيال النبي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته