الكنيسة الكاثوليكيّة في تركيا... حقائق وأرقام

البابا فرنسيس في خلال زيارته إسطنبول، تركيا عام 2014 البابا فرنسيس في خلال زيارته إسطنبول، تركيا عام 2014 | مصدر الصورة: ناتالي ريتزمان

تُعدّ تركيا موطنًا تاريخيًّا للمسيحيين، إذ كانت نسبتهم فيها تُقدّر بنحو 20 في المئة من سكانها في فترة الحرب العالمية الأولى. ومع ذلك، شهدت هذه المرحلة مجازر وهجرات جماعية أدت إلى تراجع نسبتهم بشكل كبير، فأصبحوا اليوم يمثلون أقلّ من 0.3 في المئة من مجموع السكان. ويبلغ عددهم تقديريًّا نحو 200 ألف مسيحي فقط، ويشكّل الروم الأرثوذكس والكاثوليك نسبة كبيرة منهم.

تُقدّر نسبة المسلمين في تركيا بنحو 99 في المئة من إجمالي عدد السكّان. ومن بين الجماعات الأقلّية في البلاد، تشكّل أربع منها الكنيسة الكاثوليكيّة وهي: الكنيسة الكاثوليكيّة اللاتينيّة والأرمنيّة والسريانيّة والكلدانيّة. وتنضوي هذه الجماعات ضمن المؤتمر الأسقفي الكاثوليكي في تركيا برئاسة المطران مارتن كميتيك.

الطائفة الكاثوليكيّة اللاتينيّة

تنقسم جغرافيًّا إلى ثلاث أبرشيات: إسطنبول (7000 مؤمن وفقًا للمطران ماسيميليانو بالينورو)، وإزمير (أقل من 5000 مؤمن وفقًا لأسقفية إزمير)، والأناضول (1000 مؤمن وفقًا للمطران باولو بيزيتي). وعلى رأسهم المطران بالينورو النائب الرسولي لإسطنبول، والمطران مارتن كميتك رئيس أساقفة إزمير، والمطران بيزيتي النائب الرسولي في الأناضول.

واستنادًا إلى بيانات اتّحاد رجال الدين في تركيا، هناك نحو 50 كاهنًا، معظمهم من مختلف الرهبانيات الفرنسيسكانيّة الكبوشيّة والفرنسيسكانيّة من رهبان الإخوة الأصاغر واليسوعيين والساليزيانية والدومينيكان والأغسطينيين والإيدنتس. يدير الكهنة الحاليون 35 كنيسة، تتبع 18 منها أبرشية إسطنبول و11 منها أبرشية إزمير و6 منها أبرشية الأناضول.

إضافةً إلى ذلك، هناك كثير من الرهبانيات النسائية في تركيا، بما في ذلك بنات الخيريّة، والراهبات الصغيرات للفقراء، والراهبات الفرنسيسكانيات المبشّرات للقلب المقدّس، وتلاميذ مريم ويوحنا الرسول، وراهبات الكلمة المتجسّد، وراهبات إيدنتس. وهناك أيضًا حركة فوكولاري في تركيا منذ العام 1967.

فضلًا عن ذلك، تحتضن إسطنبول 5 مدارس ثانوّية تأسّست عن طريق الرهبانيات (المعروفة بالقدّيسات الخمس) وهي مدرسة ثانويّة نوتردام دو سيون (أوّل مدرسة ثانويّة للفتيات في إسطنبول في خلال فترة الحكم العثماني)، ومدرسة ثانويّة سانت جوزيف وسانت بينوا وسانت ميشيل، بالإضافة إلى مدرسة ثانويّة سانت بولكري.

تُضاف إلى القائمة، مدرسة ثانويّة سانت جورج النمسويّة التي تأسّست على يد الآباء اللعازاريين النمسويين، ومدرسة ثانويّة غاليليو الإيطاليّة التي تأسّست على يد راهبات جمعيّة المحبة من الحبل بلا دنس- إفريا، ومدارس إيفريم تأسّست بواسطة الساليسزيان. كما توجد مدرسة ثانوية سانت جوزيف في إزمير.

وتأسّست مؤسّستان صحّيتان في إسطنبول على يد راهبات بنات الخيريّة وهما مستشفى سانت جورج النمسوي، ومستشفى السلام (أوّل مستشفى نفسي في السلطنة العثمانيّة).

وأصبح بيت مريم العذراء (مريم أنا إيفي) في أفسس مزارًا مريميًّا وطنيًّا في الذكرى المئويّة لاكتشافه عام 1891. وقد وافق مؤتمر الأساقفة في تركيا بالإجماع على هذا الاقتراح. وأُصدر القرار في إزمير في خلال السنة المريميّة (من 12 مايو/أيّار 1991 إلى 15 أغسطس/آب 1992).

وأكّد المؤتمر الأسقفي الكاثوليكي في إزمير في يناير/كانون الثاني 2022، ضرورة ألّا يكون هذا المزار مجرّد مكان سياحيّ، بل مركزًا روحيًّا أيضًا، حيث تستقبل أمّ الله البشريّة كلّها. هذا وكان بيت مريم العذراء جزءًا من 30 مزارًا مريميًّا عالميًّا اختارها البابا فرنسيس لماراثون الورديّة في مايو/أيّار 2021.

الطائفة الأرمنيّة الكاثوليكيّة

وفقًا للأب فرتان كازانجيان، المستشار الأسقفي، يضمّ هذا المكوّن رسميًّا نحو 2500 شخص، يتولّى إدارته المطران ليفون زكيان، رئيس أساقفة الأرمن الكاثوليك في تركيا واثنان من الكهنة. وللطائفة الأرمنيّة الكاثوليكيّة 12 كنيسة في إسطنبول وكنيسة في ماردين.

من رسامة رئيس أساقفة الأرمن الكاثوليك في تركيا. مصدر الصورة: ناتالي ريتزمان
من رسامة رئيس أساقفة الأرمن الكاثوليك في تركيا. مصدر الصورة: ناتالي ريتزمان

الطائفة السريانيّة الكاثوليكيّة

يترأس هذه الجماعة الصغيرة المطران أورهان تشانلي، النائب البطريركي العام لتركيا، والذي وافق على تزويدنا بالمعلومات الموجودة في هذا القسم. تضمّ الطائفة السريانيّة الكاثوليكيّة أقل من 2000 مؤمن وتتألّف من 200 عائلة في إسطنبول و10 في ماردين و10 في الإسكندرون. في أكتوبر/تشرين الأوّل 2022، رُسم كاهن شابّ من إسطنبول في ماردين وكان أمرًا غير مسبوق في المدينة في هذا القرن.

تملك الطائفة السريانيّة الكاثوليكيّة أكبر كنيسة في إسطنبول وأخرى في ماردين وواحدة في الإسكندرون تفتح مرّة في العام ولكنّها تعرّضت لأضرار جسيمة بسبب الزلزال الأخير. وشهدت ماردين في أكتوبر/تشرين الأوّل 2022 إعادة افتتاح دير مار أفرام بعد أعمال ترميم مهمّة.

المزيد

الطائفة الكلدانيّة

 تضّم الطائفة الكلدانيّة في تركيا 789 شخصًا من الكلدان الأتراك، من بينهم 618 يعيشون في إسطنبول ولديهم 6 كنائس، اثنتان منها في المدينة الكبيرة والأخرى في ماردين (أُعيد فتحها منذ مايو/أيار 2011) ومديات وديار بكر وسعرد.

بجانب المطران صبري آنار الذي عيّنه البابا فرنسيس قبل فترة قصيرة رئيسًا لأساقفة أبرشيّة ديار بكر الكلدانيّة في تركيا، يقيم النائب البطريركي للكلدان في تركيا وكاهن رُسم في يونيو/حزيران 2014. وشهد الكاثوليك في تركيا زيارات بابويّة عدة، آخرها زيارة البابا فرنسيس في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

حاليًّا، تستضيف تركيا 3500 لاجئ مسيحي من مختلف الطوائف المسيحيّة (السريان الكاثوليك والأرثوذكس والكلدان)، غالبيتهم العظمى من العراق. ويعيش هؤلاء اللاجئون في 10 مدن في البلاد.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته