البابا فرنسيس: يحقّ للشعبَين الفلسطينيّ والإسرائيليّ العيش بسلام

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

أعلن البابا فرنسيس في فيديو خاص من أجل السلام في العالم والأراضي المقدسة أنّ «للشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي الحق بالسلام. لهما حقّ العيش بسلام، شعبَين شقيقيَن». 

وفي الفيديو، قال الأب الأقدس: «جميعنا نشعر بألم الحروب. تعلمون أنّه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية توالت الحروب في أماكن عدة من العالم». وأضاف: «عندما تكون الحروب بعيدة قد لا نشعر بها كثيرًا. لكنّ هناك حربَين قريبتَين جدًّا تجعلاننا نُبدي ردّة فعل هما: أوكرانيا والأراضي المقدسة».

وزاد الحبر الأعظم: «ما يحدث في الأراضي المقدسة مؤلم. إنّه مؤلم جدًّا». وتابع: «لنصلِّ من أجل السلام في الأراضي المقدسة. لنصلِّ كي تُحَلّ الخلافات بالحوار والمفاوضات وليس بعدد هائل من الأموات من الطرفين. رجاءً، لنصلِّ من أجل السلام في الأراضي المقدسة».

وكان فرنسيس قد طلب من «شبكة صلاة البابا في العالم» العمل على حملة خاصة من أجل السلام. لذلك تقترح هذه الشبكة تساعية صلاة من أجل السلام في العالم وفي الأراضي المقدسة عبر التطبيق الرسمي لصلاة البابا «كليك تو براي». وقد وضع التطبيق في متناول المؤمنين كتيّبًا للتساعية (يمكن تحميله هنا).

هذه ليست المرّة الأولى التي يطلب فيها فرنسيس الصلاة من أجل السلام في خلال حبريته. فمنذ اندلاع الحرب الأوكرانية وهو ينادي من أجل الحوار والسلام. كما يطلب السلام في أماكن أخرى من العالم مثل سوريا واليمن والسودان وغيرها. 

يُذكر  أنّ «شبكة صلاة البابا في العالم» جمعية حبرية تهدف إلى تحريك الكاثوليك في العالم عبر الصلاة والعمل لمواجهة تحديات البشرية ورسالة الكنيسة. أُسِّسَت الشبكة عام 1844 وهي موجودة في 89 دولة وتضمّ نحو 22 مليون كاثوليكي، منهم حركة الشبيبة الإفخارستية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته