إطلاق سراح راهبات مختطفات في نيجيريا

إطلاق سراح راهبات مختطفات في نيجيريا إطلاق سراح راهبات مختطفات في نيجيريا | مصدر الصورة: Missionary Daughters of Mater Ecclesiae in Nigeria

أعربت رئاسة رهبنة بنات أمّ الكنيسة المرسلات في نيجيريا عن امتنانها لشعب الله عقب إطلاق سراح ثلاث راهبات كاثوليكيات وراهب وسائق. وقد اختُطفوا جميعًا في أبرشية أباكاليكي النيجيرية يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي بيان إلى «آسي أفريقا»، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، قدّمت الأخت غلوريا نابوشي نائبة الرئيسة العامة لبنات أمّ الكنيسة يوم الخميس تفاصيل عن إطلاق سراح المخطوفين وهنّ: الأخت روزماري إيجيووكيوغيري أوزيووهامو، والأخت ماريا نغوزي أوكويي ليسوع القائم، والأخت جوزفين ماري تشينيكوو، إضافة إلى الأخ بيتر إياكينو سنداي، والسيد أووكي إيمانويل. 

وقالت نابوشي: «تعلن الرئيسة العامة وبنات أمّ الكنيسة المرسلات، بامتنان لله العظيم، إطلاق سراح الراهبات الثلاث المختطفات والراهب والسائق تواليًا ليل 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول». وأضافت: «نقدّر الكنيسة وجميع أصحاب النوايا الحسنة على دعمهم الكريم طوال فترة هذه المحنة. شكرًا وليبارككم الله».

وتابعت: «دُفِعَت فدية بقيمة مليون نيرة (العملة المحلية النيجيرية) ما يعادل 1305 دولارات من أجل إطلاق سراحهم».

وعن تفاصيل عملية الاختطاف، كان المختطفون الخمسة في طريقهم لحضور جنازة في ولاية إيمو النيجيرية عندما وقعت الحادثة. وقد تواصل الخاطفون مع رئاسة بنات أمّ الكنيسة المرسلات في نيجيريا واقترحوا دفع فدية من أجل إطلاق سراح الضحايا.

وتعاني نيجيريا اضطرابات أمنية منذ العام 2009 عندما بدأ تمرد «بوكو حرام» بهدف تحويل البلاد إلى دولة إسلامية.

ومنذ ذلك الحين، نفّذت «بوكو حرام»، التي تُعدّ واحدة من أكبر الجماعات الإسلامية في أفريقيا، هجمات إرهابية وكانت أهدافها عشوائية. وأصابت على سبيل المثال لا الحصر جماعات دينية وسياسية، فضلًا عن مدنيين.

وأمنيًّا، تفاقمت الأوضاع في البلاد بسبب التدخّل العسكري لميليشيا «الرعاة الفولانيين»، المعروفين أيضًا باسم «ميليشيا الفولاني».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته