مسيحيّو سوريا يتّحدون بالصلاة مع مسيحيّي الأراضي المقدّسة

المطران حنّا جلّوف المطران حنّا جلّوف | مصدر الصورة: آسي مينا

دعا النائب الرسولي ورئيس طائفة اللاتين في سوريا المطران حنا جلوف في بيانٍ إلى الصوم والصلاة يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول على نيّة السلام العادل والشامل، في خضمّ الحرب في غزّة.

أشار جلّوف إلى الوضع الصعب في المنطقة وبخاصة في القطاع، مناديًا بالتضامن مع أبناء الكنيسة في الأراضي المقدسة. ودعا جلوف جميع الرهبانيات والرعايا والمؤسسات التربوية والخدماتية والاجتماعية العامة التابعة للكنيسة اللاتينية في سوريا إلى تخصيص يوم الجمعة للصوم والانقطاع، ولتلاوة صلاة المسبحة الوردية ضمن الجماعات والعائلات، مع صمود القربان في الكنائس والبيوت الرهبانية.

وقد وصف البيان الأحداث الجارية بـ«المحنة الرهيبة حيث القتل والعنف والتهجير والموت سيد الموقف». وأضاف شارحًا: «عندما ألمَّ بنا الزلزال في شباط المنصرم قام أبناء رعايانا في الأراضي المقدسة بالصلاة والصوم وجمع التبرعات لأجل منكوبينا. وها هم اليوم يناشدوننا لأن نقف إلى جانبهم بالصلاة والتضرع إلى الله كي يقف نزف الدم ويقف المخطط الجهنمي في التهجير والقتل واغتصاب الأراضي».

وطلب جلّوف أن يرفع المؤمنون الدعاء قائلين: «يا ربّ يكفينا دمًا وتشرذمًا وتشردًا».  وختم البيان: «نطلب إليك يا ربّ المغفرة والقوة والثبات في الإيمان والرجاء والمحبة والرحمة، فأنت على كل شيء قدير».

يُذكر أنّ الحدود السورية مع الأراضي المقدّسة شهدت أخيرًا توترات عسكرية بالتزامن مع الحرب في عزّة. كما قصفت إسرائيل مطار دمشق المدني، واستهدفت مدرج مطار حلب المدني مرتين في خلال أسبوع واحد. 

دعواتٌ إلى الصلاة

تجدر الإشارة إلى أنّ أجراس الكنائس في الأراضي المقدسة والأردن ستُقرع للصلاة من أجل السلام اليوم، بدعوة من بطريرك القدس للاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا ورؤساء الكنائس في القدس. وقد أعلن مجلس الكنائس العالمي أيضًا تلبيته تلك الدعوة. 

بدوره، دعا مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، إلى يوم صلاة وتوبة على نيّة السلام في بلدان الشرق الأوسط والأراضي المقدسة وذلك يوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته