بطريركيّة السريان الكاثوليك تدعو إلى الصلاة من أجل نجاح سينودسها

مبنى مطرانية السريان الكاثوليك في الموصل حيث يُعقَد السينودس مبنى مطرانية السريان الكاثوليك في الموصل حيث يُعقَد السينودس | مصدر الصورة: إذاعة صوت السلام

دعت بطريركية الكنيسة السريانية الكاثوليكية المؤمنين إلى الصلاة كي تتكلّل أعمال السينودس، الذي يُعقَد في بلدة بغديدا العراقية، بالنجاح تحت أنوار الروح القدس، وبشفاعة مريم العذراء سيدة النجاة، وجميع القديسين والشهداء، لما فيه خير الكنيسة وخلاص النفوس.

ففي خطوة تاريخية، يُعقد من 10 إلى 15 سبتمبر/أيلول الحالي سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية للمرة الأولى في العراق وبالتحديد بمقر مطرانية الموصل وتوابعها في بلدة بغديدا. 

تأتي هذه الخطوة تأكيدًا لأهمية أبرشية الموصل في الكنيسة السريانية الكاثوليكية وتعزيزًا للحضور المسيحي الأصيل والمؤسس في الشرق، ولا سيما في العراق بوجه التحديات التي يواجهها المسيحيون. 

وكان يونان قد اعتبر في مقابلة خاصة مع وكالة «آسي مينا» أنّ تنظيم السينودس في العراق حدث تاريخي ومهمّ. ورأى أنّ السينودس يحمل انعكاسات إيجابية على الحضور المسيحي في بلاد الرافدين.

ومن المتوقع أن تتركز النقاشات على قضايا مهمة مثل تعزيز الوحدة الكنسية وترسيخ الهوية المسيحية في ظل التحديات الراهنة، بما في ذلك الهجرة والتطرف الديني. كما تُستَعرَض أوضاع المؤمنين السريان في بلدان الانتشار وتلبية حقوقهم واحتياجاتهم الروحية والاجتماعية.

يُفتتح السينودس بقداس احتفالي يترأسه يونان في كاتدرائية الطاهرة الكبرى في بغديدا اليوم. وتبدأ الاجتماعات الرسمية غدًا بجلسة افتتاحية في المقر الجديد لمطرانية الموصل في البلدة. 

تستمر الاجتماعات لأيام عدة وتصدر عنها قرارات مختلفة. ويتضمن البيان الختامي قرارات السينودس وتوصياته بالتفصيل. ويُنشر البيان ويوزّع على المؤمنين والكنائس المحلية كي يطلع الجميع على نتائج الاجتماعات.

يُذكر أنّ الكنيسة السريانية الكاثوليكية هي ثاني كبرى الكنائس الكاثوليكية في العراق. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ من المعتاد انعقاد هذا السينودس سنويًّا في لبنان أو روما.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته