بطاركة الكنائس السريانيّة يلتقون للمرّة الأولى ويعبّرون عن قلقهم من هذا الأمر

بطاركة الكنائس السريانيّة يلتقون في العطشانة-لبنان بطاركة الكنائس السريانيّة يلتقون في العطشانة-لبنان | Provided by: Syrian Orthodox Patriarchate
بطاركة الكنائس السريانيّة يلتقون في العطشانة-لبنان بطاركة الكنائس السريانيّة يلتقون في العطشانة-لبنان | Provided by: Syrian Orthodox Patriarchate

بدعوة من بطريرك الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة مار إغناطيوس أفرام الثاني، التقى بطاركة الكنائس «ذات التراث السرياني» في المقرّ البطريركي في العطشانة-لبنان، مؤكدين في بيانهم الختامي حرصهم على تأمين الخدمة الروحيّة والرعويّة لأبنائهم في بلاد الانتشار وحضّهم على التمسّك بإيمان آبائهم وأجدادهم وهويّتهم وتراثهم ونقله إلى الأجيال الجديدة. وشجّع رؤساء الكنائس السريانيّة المهاجرين على الحفاظ على الصلات الوثيقة مع الوطن الأمّ، ومساعدة الكنيسة في البلدان الشرقيّة المعذّبة.

وبحث المجتمعون الحضور السرياني في الشرق وتحدّياته، وذكّروا بأن رعاياه تمثّل شعبًا واحدًا بتراث سرياني مشترك ومتجذّر في صلبه، على الرغم من تعدّد الكنائس وتنوّع تقاليدها الرسوليّة.

وتناقش الحاضرون أيضًا، بحسب البيان الختامي للّقاء، في الآليّات المتوفّرة للعمل على دعم حضور تلك الرعايا في الشرق الذي تعمّد بدماء الآباء والأجداد، وعلى الحدّ من الهجرة.

وتعهّد المجتمعون باحترام الخصوصيّات اللاهوتيّة والعقائديّة لكل كنيسة، مشدّدين على رباط «مسكونيّة الدم» الذي يوحّد الكنائس في شهادتها الإيمانيّة.

كما أشاد رؤساء الكنائس الخمس بجهود الباحثين ومبادرات المؤسسات التي تسعى إلى دراسة التراث السرياني المشترك ونشره في حين عبّروا عن رغبتهم في إيجاد آليّات مشتركة لتعليم اللغة السريانيّة ونشرها والتعمّق بدراستها والتشجيع على التخصّص بالدراسات السريانيّة في الجامعات. وأعلنوا تشكيل لجان للبحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك بين الكنائس الخمس.

وختم البطاركة بيانهم، رافعين صلاتهم من أجل السلام والعدل والاستقرار، ومستذكرين المطارنة والكهنة والعلمانيين المختطفين ومطالبين أصحاب النفوذ وذوي النيّات الحسنة العمل من أجل الكشف عن مصيرهم.

كما تقدّموا بالمعايدة من أبنائهم بمناسبة حلول عيدي ميلاد الربّ والظهور الإلهي، مجدّدين دعوتهم لأن يظلّوا ثابتين ومتجذّرين في أوطانهم، محافظين على التعدّديّة والحرّية وحقوق الإنسان والمواطنة والعدالة والمساواة وبناء السلام.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء هو الأوّل من نوعه، وقد شارك فيه بطريرك الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، وبطريرك الكنيسة المارونيّة مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الكنيسة الآشوريّة مار آوا الثالث روئيل. كما شارك بطريرك الكنيسة الكلدانيّة مار لويس روفائيل ساكو في الجلسة الافتتاحيّة عبر منصة زوم، وأرسل رئيس أساقفة الموصل للكلدان المطران نجيب ميخائيل إلى اللقاء ممثّلًا عنه.   

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته