ساكو: على الكنيسة الاستفادة من سلطتها التعليميّة لتجديد ذاتها

بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو | Provided by: Public Domain

أعلن بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاردينال لويس روفائيل ساكو أنّ على الكنيسة الأمّ والمعلّمة الاستفادة من سلطتها التعليمية في عملية تجديد ذاتها وهيكلياتها بقناعة كاملة، محافظةً بأمانة على وديعة الإيمان والأخلاق الأساسية.

وقدّم ساكو في مقال نشرته البطريركية الكلدانية شرحًا عن الدورة الأولى من السينودس الذي يحمل عنوان «من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة» والمُزمع عقده في الفاتيكان في أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأكّد أنّنا نعيش في زمن غير مستقر وفي ظل صعوبات تواجهها الثقافة الحالية وهيمنة الليبرالية العلمانية. لذلك ينبغي التمييز بين ما هو حقيقي ويعبِّر عن الروح وما هو مرتبط بظروف الزمان والمكان وينبغي تحديثه.

وفي ما يتعلق بتجربته الشخصية مع السينودس، أضاف ساكو: «شاركتُ في العراق في مرحلة "الاستماع والتمييز" وقرأتُ وثيقة العمل "وسّع مساحة خيمتك" التي تتضمن أفكارًا مهمة جميلة». وفسّر أنّه شعر كأنّه من التلاميذ الأوائل في تبادل الأفكار والخبرات والتطلعات كي تكون الكنيسة قادرة على التعبير عن رسالتها بلغة جديدة ومفهومة. ودعا إلى «تحديث» تنشئة لرجال الدين على مختلف المستويات.

ومن الدير المعتكف به في مدينة أربيل، بعيدًا عن مقره في بغداد، أعرب ساكو عن آماله في تحقيق تجديد حقيقي لحياة الكنيسة. وأمل أن يُوجَّه هذا التجديد بكفاءة نادرة وبمشاركة فاعلة للمؤمنين واستشارتهم، من دون أن تلغي هذه المشاركة «المجمعية» الهرمية الكنسية وسلطتها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته