ساكو يشدّد على أهمية التنوّع الديني في العراق

ساكو يشارك في بغداد بندوة حول «تحدّيات المواطنة وإدارة التنوّع في العراق» ساكو يشارك في ندوة حول «تحدّيات المواطنة وإدارة التنوّع في العراق» | Provided by: Chaldean Patriarchate

شدّد بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو، في خلال مشاركته بندوة حول «تحدّيات المواطنة وإدارة التنوّع في العراق» ضمن فعاليّات المؤتمر الاتحادي السادس للمواطنة والحوار والتنمية المنعقد بمعرض بغداد الدولي، على أن التنوّع الثقافي والحضاري والديني في البلاد يشكّل لوحة فسيفساء متعدّدة الوجوه والألوان، يشترك الجميع فيها بتراثٍ واحد.

وذكّر ساكو، في الندوة المنظّمة بمناسبة اليوم العالمي للتنوّع الثقافي، بأنّ هذا التنوّع الراسخ في البلاد على مدى التاريخ قادر على أن يعكس اليوم نموذجًا جميلًا للوحدة والتعدّدية، وأن يكون حافزًا للتنمية وقاعدة للتسامح والتعايش المتناغم.

وأشار البطريرك الكلداني إلى دور الكنيسة في نشر ثقافة المواطنة واحترام التنوّع والحوار، ولا سيّما المسيحي-الإسلامي الذي يساعد على تفكيك خطاب الكراهية والتكفير. وطلب تعزيز التواصل والتجدّد والتكامل، مؤكدًا «ضرورة تجنّب كل ما ومَنْ يمزّق هذا النسيج الوطني الرائع».

وجدّد دعوته إلى قيام دولة ديمقراطيّة مدنيّة في العراق، أساسها المواطنة الواحدة المتساوية في الحقوق والواجبات والقادرة على احتضان الجميع.

وأعلن المشاركون في الندوة تضامنهم مع ساكو، مستنكرين الهجمة الشرسة على الكنيسة الكلدانيّة والتطاول على بطريركها، ومعتبرين إيّاها سابقة في تاريخ البلاد.

الجدير بالذكر أن ساكو أعلن، في خلال مؤتمر صحافي عقده ببغداد منذ أسبوعين، أن البطريركيّة الكلدانيّة تتعرّض لهجمة شرسة من إحدى الجهات السياسيّة التي تدّعي تمثيل المسيحيين. وكشف أن البطريركيّة ستتخذ الإجراءات القانونيّة المناسبة وستلجأ إلى المحافل الدوليّة في حال استمرار صمت الحكومة العراقيّة تجاه هذه الإساءات غير المبرّرة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته