البابا فرنسيس: لا لليأس والإحباط

البابا فرنسيس يتلو اليوم صلاة التبشير الملائكي في الفاتيكان البابا فرنسيس يتلو اليوم صلاة التبشير الملائكي في الفاتيكان | Provided by: Vatican Media

أكّد البابا فرنسيس أننا لسنا وحيدين على الطريق لأنّ المسيح يرافقنا ويساعدنا في السير مثلما فعل مع بطرس والتلاميذ الآخرين. ودعا إلى عدم اليأس والإحباط إن بدت لنا أحيانًا قمة الحياة المسيحية مرتفعة جدًّا والطريق وعرة.

جاء كلام الحبر الأعظم في كلمة قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع وفود المؤمنين في ساحة القديس بطرس الفاتيكانية.

وقال الأب الأقدس: «إنجيل اليوم يخبرنا بأنّ بطرس أدرك حسبما قال ليسوع أنه المسيح ابن الله الحي. ليس شخصية من الماضي بل المسيح المنتظَر في الحاضر، وليس بطلًا مات بل ابن الله الحيّ الذي صار بشرًا وجاء ليتقاسم أفراح مسيرتنا وصعابها». وحضّ الأب الأقدس على عدم اليأس والإحباط قائلًا: «فلننظر إلى يسوع الذي يسير معنا ويعانق ضعفنا، ويشاطرنا جهودنا ويحيط أكتافنا الضعيفة بذراعه القوية والحنونة».

ولفت إلى أنّ من المفيد أن نكرر السؤال الجوهري الذي نطق به يسوع: «من أَنا في قَولِكم أَنتُم؟ أي بكلمات أخرى، مَن يكون يسوع بالنسبة إليّ؟ هل هو شخصية عظيمة، مرجع، نموذج لا يمكن بلوغه، أم هو ابن الله الذي يسير إلى جانبي ويقودني حتى قمة القداسة التي لا يمكنني بلوغها بمفردي؟ هل حيّ بالفعل في حياتي، هل هو ربي؟ هل أتوكّل عليه في اللحظات الصعبة؟ هل أقوّي حضوره عبر الكلمة والأسرار؟ هل أتركه يقودني مع إخوتي وأخواتي في الجماعة؟».

ولم يغفل الأب الأقدس التعريج على زيارته الرسولية المرتقبة إلى منغوليا بين 31 أغسطس/آب الجاري و4 سبتمبر/أيلول المقبل. فعبّر عن سعادته واعتزازه بزيارة هذا البلد ولقاء شعبه النبيل الغني بتقاليده الدينية. ودعا فرنسيس المؤمنين إلى مرافقته في هذه الزيارة بالصلاة، مجدّدًا تشديده على أهمية عدم نسيان شعب أوكرانيا المتألم في صلواتنا. كما جدّد صلاته من أجل ضحايا الحرائق في اليونان وتضامنه مع شعبها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته