45 عامًا على انتخاب البابا المبتسم

البابا يوحنا بولس الأول البابا يوحنا بولس الأول | Provided by: L’Osservatore Romano

عُرِف بحبرية قصيرة استمرت 33 يومًا فقط. كرّس حياته لخدمة جماعة المؤمنين فقدّسه الله وأعلنته الكنيسة طوباويًّا. إنّه يوحنا بولس الأول الذي تحلّ اليوم ذكراه الليتورجية الأولى.  

وُلد في 17 أكتوبر/تشرين الأوّل 1912 في منطقة بيلّونو بشمال إيطاليا وسُمّي ألبينو لوتشياني. دخل الإكليريكية في العام 1928 ورُسِمَ شمّاسًا ثمّ كاهنًا في العام 1935. درس اللاهوت في الجامعة الحبريّة الغريغوريّة في روما. ورُسم أسقفًا لأبرشية فيتّوريو فينيتو عام 1958، بعدها عُيّن بطريركًا على مدينة البندقية عام 1969. ومُنِحَ لقب كاردينال عام 1973. 

انتُخِب لوتشياني بابا في 26 أغسطس/آب 1978. وكان أول حبر أعظم يختار اسمًا مزدوجًا إذ حمل وزن تراثين عظيمين تكريمًا للباباوين اللذين سبقاه وأثّرا في مسيرته الروحية، وهما يوحنا الثالث والعشرون وبولس السادس.

«البابا المبتسم»  

لُقّب بـ«البابا المبتسم» بسبب بشاشته الدائمة وتواضعه. خاطب المؤمنين بلغة بسيطة ومباشرة بدلًا من استخدام الصيغة الملكية «نحن» التي كان الباباوات يستخدمونها في السابق للإشارة إلى أنفسهم، ففضّل استخدام صيغة المتكلم المفرد، «أنا».

أراد تعزيز الوحدة والحوار والسلام والعدالة الاجتماعية في العالم. ولكن في صباح 28 سبتمبر/أيلول 1978، وُجد متوفًّى في سريره. وعلى الرغم من أنّ السبب الرسمي لوفاته هو أزمة قلبية، أثارت وفاته المفاجئة شكوكًا وتكهنات عدة. 

معجزة وتطويب

أعلنه البابا فرنسيس طوباويًّا في 4 سبتمبر/أيلول 2022 في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان. ومهّد لتطويبه شفاء فتاة أرجنتينيّة، كانديلا دجاردا، توقّع الأطباء وفاتها بسبب خلل دماغي وصدمة مترافقة بنوبات لا يمكن السيطرة عليها. لكن بعد صلاة إلى الله بشفاعة يوحنا بولس الأول حصل تحسّن سريع في حالة دجاردا فنُزِعَت عنها أجهزة التنفس الاصطناعي وحُلَّت مشكلاتها الصحية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته