البابا فرنسيس للطلاب الجامعيين: تشجّعوا وابحثوا وخاطروا

البابا فرنسيس يلتقي الطلاب الجامعيين في الجامعة الكاثوليكية البرتغالية بمدينة لشبونة البابا فرنسيس يلتقي الطلاب الجامعيين في الجامعة الكاثوليكية البرتغالية بمدينة لشبونة | Provided by: Vatican Media

دعا البابا فرنسيس صباح اليوم الطلاب الجامعيين إلى أن يتشجّعوا ويبحثوا ويخاطروا. وطلب منهم أن يمحوروا جهودهم حول الإنسان ويبدّلوا المخاوف بالأحلام.

جاء كلام الأب الأقدس في كلمة ألقاها لدى لقائه الطلاب الجامعيين في الجامعة الكاثوليكية البرتغالية بلشبونة، بمشاركة 6500 شخص.

وأكّد الحبر الأعظم أنّ باسم التقدّم تراجع العالم المعاصر كثيرًا. واعتبر أنّه لا يكفي أن يكون المسيحي مقتنعًا بل عليه أن يكون مقنعًا أيضًا عبر أعمال تعكس جمال الإنجيل وفرحه.

البابا فرنسيس يلتقي الطلاب الجامعيين في الجامعة الكاثوليكية البرتغالية بمدينة لشبونة. Provided by: Daniel Ibanez/CNA
البابا فرنسيس يلتقي الطلاب الجامعيين في الجامعة الكاثوليكية البرتغالية بمدينة لشبونة. Provided by: Daniel Ibanez/CNA

وطالب فرنسيس بتعريفَيْن جديدَيْن للتقدّم والتطور. وتمنّى على الطلاب عدم الوقوع في «فخ» تبنّي رؤية مجزّأة للأمور. وشدّد على أنّ المعرفة مسؤولية وأنّ الدراسة هي لبناء مجتمع عادل ومتقدّم وليست فحسب ترخيصًا لبناء الرفاه الشخصي. وأضاف أنّ الذين تلقوا تعليمًا عاليًا ولم يبذلوا جهدًا بالمقابل ليعيدوا إلى المجتمع ما استفادوا منه، لم يفهموا ما قُدِّم لهم.

البابا يعزّي عائلة امرأة فرنسية

يُذكر أنّ أستاذة تعليم مسيحي فرنسية تُدعى كريستين وتبلغ من العمر 62 عامًا توفيت البارحة، نتيجة تعرّضها لإصابات خطيرة بعد سقوطها على درج المنزل الذي كانت تقيم فيه لحضور الأيام العالميّة للشبيبة. وقد شارك أربعة أفراد من عائلتها صباح اليوم في قداس مع البابا فرنسيس في السفارة الباباويّة بلشبونة. وتقيم أبرشية تولون التي تنتمي كريستين إليها ذبيحة إلهية لراحة نفسها اليوم أيضًا مع الشبيبة المشاركة في اللقاء العالمي.

صورة من القداس الإلهي صباح اليوم في السفارة الباباوية بمدينة لشبونة. Provided by: Vatican Media
صورة من القداس الإلهي صباح اليوم في السفارة الباباوية بمدينة لشبونة. Provided by: Vatican Media

حجّاج أوكرانيون

بالإضافة إلى ذلك، قابل فرنسيس مجموعة من 15 حاجًّا شابًّا من أوكرانيا واستمع إلى قصصهم المؤثرة. وعبّر الأب الأقدس عن تضامنه مع شعبهم المنكوب بالحرب، ثم تلا صلاة الأبانا معهم.

لقاء مع ضحايا اعتداءات جنسية

يوم أمس، بعد صلاة المساء واجتماعات عدة، استقبل البابا مجموعة من 13 شخصًا، ضحايا اعتداءات جنسية مارسها رجال دين. أتت المجموعة مع بعض مندوبي المؤسسات الكنسية المسؤولة عن حماية الأطفال ودام اللقاء أكثر من ساعة في جو من الإصغاء.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته