البابا فرنسيس يدقّ ناقوس الخطر من لشبونة

البابا فرنسيس يلقي كلمته في مركز بيليم الثقافي بلشبونة البابا فرنسيس يلقي كلمته في مركز بيليم الثقافي بلشبونة | Provided by: Daniel Ibanez/CNA

أكد البابا فرنسيس ظهر اليوم في لقاء مع سلطات البلاد والمجتمع المدني وأعضاء السلك الدبلوماسي في مركز بيليم الثقافي في لشبونة أنّ حدود البلدان أماكن تواصُل لا فصل. واعتبر أنّ الحروب والأزمات المناخية والهجرة تهدد الجميع وأنّ انقسام العالم إزاء هذه القضايا يصعّب مواجهتها.

ولفت الأب الأقدس إلى أنّ العالم بحاجة إلى أوروبا وإلى دورها كجسر ووسيط عند حدودها الشرقية والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا والشرق الأوسط. وأشاد بدور «القارة العجوز» في القرن الماضي، عقب الحروب العالمية، في تحقيق المصالحة من خلال الحوار وتطوير دبلوماسية السلام. 

واعتبر الحبر الأعظم أنّ التكنولوجيا التي قدمتها أوروبا والتي حققت تقدمًا للبشرية، ليست كافية وحدها. ورأى أنّ الأسلحة المتطورة ليست استثمارات للمستقبل بل استنزاف لرأس المال البشري الحقيقي وهو التعليم والصحة. وعبّر عن قلقه من استمرار العديد من البلدان بالاستثمار في الأسلحة بدلًا من مستقبل الشباب. وأضاف أنّه يحلم بأوروبا تستخدم مواهبها الهائلة لتسوية النزاعات.

البابا فرنسيس يصل إلى قاعدة فيجو مادورو الجوية في لشبونة. Provided by: Daniel Ibanez/CNA
البابا فرنسيس يصل إلى قاعدة فيجو مادورو الجوية في لشبونة. Provided by: Daniel Ibanez/CNA

كما طلب الأب الأقدس العمل على ثلاثة أصعدة: البيئة والمستقبل والأخوّة. وجدد دعوته لحماية البيئة ورعايتها. وشدد على أنّ الشباب هم المستقبل ومع ذلك يواجهون مشكلات كثيرة مثل البطالة وارتفاع تكاليف المعيشة وصعوبة العثور على مسكن، فضلًا عن مخاوفهم المتزايدة حيال تكوين العائلات وإنجاب الأطفال. وأعرب عن قلقه من تراجع النمو السكاني في أوروبا والغرب. وفسّر أن الأخوّة يتعلمها المسيحيون من يسوع.

ويلتقي فرنسيس بعد ظهر اليوم رئيس وزراء البرتغال في السفارة الباباوية. ويترأس مساءً صلاة مع الأساقفة والكهنة والشمامسة والمكرّسين والإكليريكيين والعاملين الراعويين في «دير جيرونيموس». ويتابع الحبر الأعظم في الأيّام المقبلة برنامجًا حافلًا خاصًّا بالأيام العالمية للشبيبة.

يُذكر أنّ زيارة فرنسيس إلى البرتغال هي رحلته الرسولية الـ42. وقد بدأت الزيارة صباح اليوم بعد وصوله إلى قاعدة فيجو مادورو الجوية في لشبونة حيث لقي استقبالًا رسميًّا ثمّ انتقل إلى قصر بيليم لزيارة رئيس الجمهورية وتبادل الهدايا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته