كيف تفاعلت السفارة الباباويّة في العراق مع سحب المرسوم الخاص بساكو؟

رشيد يستقبل القائم بأعمال السفارة الباباوية في بغداد رشيد يستقبل القائم بأعمال السفارة الباباويّة في بغداد | Provided by: presidency.iq

أكد القائم بأعمال سفارة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا أنّ سفارته لا تملك أي ملاحظات على إجراءات رئاسة جمهورية البلاد، كما نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للرئاسة. ويأتي ذلك على خلفيّة سحب المرسوم الجمهوري الخاص بـ«تعيين» لويس روفائيل ساكو بطريركًا للكنيسة الكلدانيّة في العراق والعالم ومتولّيًا أوقافها.

كلام سونا جاء في خلال لقائه اليوم رئيس الجمهوريّة العراقيّة عبد اللطيف رشيد في القصر الجمهوري ببغداد. وفي اللقاء، ناقش الطرفان قضايا عدّة ذات اهتمام مشترك. وأكد سونا استمرار التعاون والتفاهم المشترك بين الدولتين.

وتطرّق الرئيس العراقي في الاجتماع إلى سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بساكو. وأوضح أنّ هذا الإجراء لا يهدف إلى المساس بالوضع الديني أو القانوني لساكو إذ عُيِّنَ هذا الأخير بمنصب بطريرك من الكرسي الرسولي.

وأوضح رشيد أنّ سبب سحب المرسوم يعود إلى تصحيح وضعه إذ صدر من دون أساس دستوري أو قانوني. وكان رؤساء الكنائس والطوائف الأخرى قد طالبوا أيضًا بإصدار مراسيم جمهوريّة مماثلة. وشدّد الرئيس العراقي على أن ساكو يحظى باحترام رئاسة الجمهوريّة وتقديرها باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانيّة في العراق والعالم.

من جهتها، أسفت السفارة الباباويّة في العراق لسوء الفهم والتعامل غير اللائق في ما يتعلّق بدور ساكو كوصيّ على ممتلكات الكنيسة الكلدانيّة، موضحةً أن الرئيس العراقي طلب لقاء سونا للحديث عن المرسوم الأخير بشأن البطريرك الكلداني.

وأفادت بأن سونا رأى وجوب إدارة ممتلكات الكنيسة بحرّية من جانب رؤساء الكنائس وعلى المستوى العملي، أي أمام المحاكم العراقيّة والمكاتب الحكوميّة، وفق الدستور العراقي، في حين أن السفارة الباباويّة لا تعلّق على ما إذا كان سيُضمَن ذلك من خلال المراسيم الرئاسيّة أو بأي طريقة أخرى.

يأتي اللقاء بين رشيد وسونا على خلفيّة التطوّرات والتصعيدات الأخيرة بين ساكو من جهة، وزعيم حركة بابليون ريان الكلداني ورئاسة الجمهوريّة العراقيّة عبد اللطيف رشيد من جهة أخرى. وكانت آخر نتائج هذا التوتّر انسحاب ساكو من المقر البطريركي في بغداد إلى أحد الأديرة في إقليم كردستان العراق إثر صدور تكليف بحضوره للتحقيق معه واعتقاله إن لم يَمْثُل في خلال 48 ساعة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته