كيف يتغيّر شكل الكونكلاف المقبل بعد تسمية كرادلة جدد؟

كرادلة وأساقفة يشاركون في جنازة البابا بنديكتوس السادس عشر في 5 يناير/كانون الثاني 2023 بساحة القديس بطرس-الفاتيكان كرادلة وأساقفة يشاركون في جنازة البابا بنديكتوس السادس عشر في 5 يناير/كانون الثاني 2023 في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان | Provided by: Marco Iacobucci Epp/Shutterstock

بعد إعلان البابا فرنسيس عن الكونسيستوار التاسع في خلال حبريّته، المُزْمَع الاحتفال به في 30 سبتمبر/أيلول المقبل والذي يعطي فيه لقب كاردينال إلى 21 شخصًا جديدًا، يُصبح للأب الأقدس نفوذٌ كبير على الكونكلاف المقبل.

في حال استقالة البابا الحالي أو وفاته، فإنّ غالبية الكرادلة الذين يشاركون في الكونكلاف، أي مجمع الكرادلة الانتخابي المغلق المولج انتخاب خلفٍ للحبر الأعظم الحالي، يكونون من الذين سمّاهم هو في سنوات حبريّته العشر. فقبل الإعلان عن الكونسيستوار المقبل، كان هناك 121 كاردينالًا يمكنهم التصويت لخلف الأب الأقدس الحالي. وقد سمّى 9 منهم القديس يوحنا بولس الثاني، و31 منهم بنديكتوس السادس عشر، و81 منهم فرنسيس.

ومع تسمية الأب الأقدس الحالي 18 كاردينالًا ناخبًا جديدًا، يتمكّن 99 كاردينالًا سمّاهم هو من دخول الكونكلاف. وبحلول 1 أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل، يكون 136 كاردينالًا مؤهلين للمشاركة في الكونكلاف، و107 غير مؤهلين لبلوغهم سن الثمانين إذ إن قانون هذا المجمع ينص على حصرية مشاركة الكرادلة الذين تقل أعمارهم عن 80 عامًا. وبذلك، يصير مجموع الكرادلة الإجمالي 243.

من اليوم حتى نهاية العام الحالي، يصل سبعة منهم إلى سن الثمانين. وبالتالي، يفقدون إمكانية الانضمام إلى الكونكلاف. وفي العام 2024، يبلغ 12 كاردينالًا آخر أيضًا سن الثمانين.

أعداد المشاركين في انتخاب البابا المقبل

مع كونسيستوار سبتمبر/أيلول المقبل، يرتفع عدد الكرادلة في قارة:

أوروبا من 105 إلى 115،

أميركا الشمالية من 26 إلى 27،

أميركا الجنوبية من 24 إلى 29،

آسيا من 30 إلى 32،

أفريقيا من 24 إلى 27.

على صعيد الدول

أمّا أبرز البلدان التي تحتضن أعدادًا مرتفعة أو استثنائيّة من الكرادلة، فهي:

إيطاليا: 52 كاردينالًا، 17 منهم مؤهلون للمشاركة والتصويت في الكونكلاف.

إسبانيا: 15 كاردينالًا، 9 منهم مؤهلون للمشاركة.

فرنسا: 8 كرادلة، 6 منهم مؤهلون للمشاركة.

البرتغال: 6 كرادلة، 4 منهم مؤهلون للمشاركة.

المزيد

بولندا: 5 كرادلة، 4 منهم مؤهلون للمشاركة.

سويسرا: كاردينالان، كلاهما مؤهل للمشاركة.

الولايات المتحدة: 17 كاردينالًا، 11 منهم مؤهلون للمشاركة.

الأرجنتين: 7 كرادلة، 4 منهم مؤهلون للمشاركة.

كولومبيا: 4 كرادلة، واحد منهم مؤهل للمشاركة.

فنزويلا: كاردينالان، واحد منهما مؤهل للمشاركة.

الصين: 3 كرادلة، واحد منهم مؤهل للمشاركة.

(تستمر القصة أدناه)

ماليزيا: كاردينال واحد مؤهل للمشاركة.

تنزانيا: كاردينالان، كلاهما مؤهل للمشاركة.

جنوب أفريقيا: كاردينالان، واحد منهما مؤهل للمشاركة.

جنوب السودان: كاردينال واحد مؤهل للمشاركة.

معانٍ في ترتيب لائحة الكرادلة

يوم أعلن فرنسيس الكرادلة الجدد في 9 يوليو/تمّوز الحالي، كان لافتًا ترتيب أسمائهم. فقد حلّ اسم رئيس دائرة عقيدة الإيمان ثالثًا في اللائحة. وفي العام 2014، أتى اسما أمين سرّ حاضرة الفاتيكان والسكرتير العام للسينودس قبل اسم رئيس دائرة عقيدة الإيمان السابق.

أمّا هذه المرة، فأتى اسما رئيس دائرة الأساقفة روبرت فرنسيس بيرفوست ورئيس دائرة الكنائس الشرقيّة كلاوديو غودجيروتي قبل اسم رئيس دائرة عقيدة الإيمان في اللائحة. وكان متوقعًا اختيار غودجيروتي كاردينالًا بسبب منصبه في الكوريا الرومانية، الإدارة المركزيّة للفاتيكان. ومع ذلك، تحمل تسميته أيضًا معنى رمزيًّا آخر إذ كان السفير الباباوي السابق لدى أوكرانيا وبيلاروس، حيث عمل مبعوثًا باباويًّا بعد بداية النزاع الأوكراني في العام 2014. وهو يعرف جيّدًا العالم الروسي.

ويحمل الرقم الرابع والرقم الخامس في اللائحة معنى خاصًّا أيضًا، فهما: السفير الباباوي لدى إيطاليا إيميل بول تشيريغ، والسفير الباباوي لدى الولايات المتحدة الأميركية كريستوف لويس إيف جورج بيير. ومن خلال هذين الاسمين، يبدي البابا اهتمامه بالعالم الدبلوماسي.

وكما العادة، أجرى فرنسيس تعيينات غير متوقعة. فمن بين الكرادلة الجدد، بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا.

تجدر الإشارة إلى أن الكونسيستوار المقبل سيشكّل جزءًا من إرث البابا فرنسيس أكثر ممّا مثّله أيٌّ من الكونسيستوارات الأخرى التي ترأسها الأب الأقدس في حبريّته.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته