البابا فرنسيس يسمّي 21 كاردينالًا جديدًا بينهم بيتسابالا

البابا فرنسيس يمنح لقب «كاردينال» لأشخاص جدد في كونسيستوار 5 أكتوبر/تشرين الأول 2019 البابا فرنسيس يمنح لقب «كاردينال» لـ21 شخصًا من الإكليروس في كونسيستوار 5 أكتوبر/تشرين الأوّل 2019 | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

أعلن البابا فرنسيس أنّه سيحتفل في 30 سبتمبر/أيلول المقبل بكونسيستوار يمنح فيه لقب «كاردينال» لـ21 شخصًا جديدًا، ومنهم بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا.

وعبّر الأب الأقدس ظهر اليوم، بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، عن ألمه بسبب سفك الدماء في الأراضي المقدّسة. ودعا السلطتَيْن الإسرائيليّة والفلسطينيّة إلى معاودة الحوار المباشر بغية إحلال المصالحة والسلام.

وكشف الحبر الأعظم عن اللائحة الكاملة لأسماء الكرادلة الجدد والتي تضمّ إضافةً إلى بيتسابالا: رئيس دائرة الأساقفة الفاتيكانيّة روبرت فرنسيس بيرفوست الأميركي، ورئيس دائرة الكنائس الشرقيّة كلاوديو غودجيروتي الإيطالي، ورئيس دائرة عقيدة الإيمان فيكتور مانويل فرنانديز الأرجنتيني، والسفير الباباوي إيميل بول تشيريغ السويسري، والسفير الباباوي كريستوف لويس إيف جورج بيير الفرنسي، ورئيس أساقفة مدينة كيب تاون ستيفن بريسلين الجنوب أفريقي، ورئيس أساقفة كوردوبا أنخيل سيكستو روسّي الأرجنتيني، ورئيس أساقفة بوغوتا لويس خوسي رويدا أباريتشيو الكولومبي، ورئيس أساقفة لودز غرزيغورز ريس البولندي، ورئيس أساقفة جوبا ستيفن أمييو مارتين مولا الجنوب سوداني، ورئيس أساقفة مدريد خوسي كوبو كانو الإسباني، ورئيس الأساقفة المعاون على تابورا بروتاز روغامبوا التزاني، وأسقف بينانغ سيباستيان فرنسيس الماليزي، وأسقف هونغ كونغ ستيفن شو ساو يان الصيني، وأسقف أجاسيو فرنسوا كسافيي بوستيلّو المولود في إسبانيا والذي يخدم في فرنسا، وأسقف لشبونة المعاون أميريكو مانويل ألفيس أغويار البرتغالي، والرئيس العام للساليزيان أنخيل فرنانديز أرتيمي الإسباني، والسفير الباباوي أغسطينو ماركيتو الإيطالي، ورئيس أساقفة كومانا الفخري دييغو رافاييل بادرون سانشيز الفينزويلي، والأب المعرّف في مزار سيّدة بومبي في بوينس آيرس لويس باسكال دري.

وطلب فرنسيس الصلاة كي يتمكّن الكرادلة الجدد من مساعدته في خدمته الكنسيّة عبر الاقتداء بالمسيح، الكاهن الأعظم الرحوم والأمين.

وفي تأمّل قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي، شرح الأب الأقدس أن يسوع يحمد الله الآب في إنجيل اليوم بحسب الطقس اللاتيني، على ما فعله من عجائب. واعتبر أن الله يشفي بمحبّة مجانيّة ومخلّصة. وفسّر أن الإنسان المتكبّر لا يستطيع أن يستقبل الله في حياته بل إن الصغار المتواضعين هم من يملكون قلوبًا منفتحة على الربّ.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته