البابا فرنسيس يرسل الكاردينال زوبي إلى موسكو بحثًا عن سلام عادل في الحرب الأوكرانيّة

البابا فرنسيس والكاردينال ماتيو زوبي البابا فرنسيس والكاردينال ماتيو زوبي | Provided by: Vatican Media/Daniel Ibáñez-CNA

أعلن الكرسي الرسولي في بيان بعد ظهر اليوم أن البابا فرنسيس قرّر إرسال رئيس أساقفة بولونيا ورئيس مجلس الأساقفة الإيطاليين الكاردينال ماتيو زوبي إلى موسكو في 28 و29 يونيو/حزيران 2023، مع موفد رسمي من أمانة سرّ حاضرة الفاتيكان. وأوضح البيان أن الهدف من ذلك التشجيع على «مبادرات إنسانيّة يمكنها المساهمة في حلّ الأزمة المأساويّة الحاليّة وإيجاد طرق لتحقيق سلام عادل».

وقد فوّض البابا فرنسيس إلى زوبي «رسالة تخفيف التوترات» في الصراع الروسي-الأوكراني في مايو/أيّار الماضي. وزار زوبي كييف في 5 و6 يونيو/حزيران الحالي، ملتقيًا الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

ومنذ بضع ساعات، وصل رئيس دائرة المحبّة الفاتيكانيّة الكاردينال كونراد كارجيفسكي إلى مدينة خيرسون الأوكرانيّة، حيث دُمِّرَ سدّ مياه بالمنطقة في الأسابيع الأخيرة، ما أدّى إلى فياضانات كبيرة، مُرْسَلًا من فرنسيس للمرّة السادسة منذ بدء الأعمال العسكريّة، وساعيًا إلى تعزية الشعب المنكوب من الحرب وتبعاتها، وفي جعبته كمّية كبيرة من الأدوية.

وكان فرنسيس قد التقى الرئيس الأوكراني في حاضرة الفاتيكان يوم 13 مايو/أيّار الماضي للمرّة الأولى منذ بداية الحرب. وبحث الرجلان في الأوضاع السياسيّة والإنسانيّة. وتبادل الجانبان الهدايا إذ قدّم الأب الأقدس لزيلينسكي عملًا فنّيًّا برونزيًّا عبارة عن غصن زيتون. بدوره، أهدى زيلينسكي الأب الأقدس أيقونة لمريم العذراء كُتِبَت على سترة واقية من الرصاص.

يُذكر أن الحبر الأعظم حاول مرّات عدّة منذ بداية الحرب التوسّط بين طرفي النزاع، وكرّس أوكرانيا وروسيا لقلب مريم الطاهر في 25 مارس/آذار 2022. ويُذكر أيضًا أن زوبي، البالغ 67 عامًا من العمر، ينتمي إلى جمعيّة سانت إيجيديو الكاثوليكيّة المتخصّصة في جهود الدبلوماسيّة والسلام، وعمل في السابق على التوسّط بين أطراف نزاعات عدّة في القارّة الأفريقيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته