البابا فرنسيس يختتم زيارته المجر ويتحدّث عن مبادرة غير علنيّة للسلام في أوكرانيا

البابا فرنسيس يعقد مؤتمرًا صحفيًّا على متن الطائرة العائدة من المجر إلى إيطاليا البابا فرنسيس يعقد مؤتمرًا صحافيًّا على متن الطائرة العائدة من المجر إلى إيطاليا | Provided by: Daniel Ibáñez–EWTN

أكد البابا فرنسيس، في مؤتمر صحافي عقده على متن الطائرة التي أقلّته من المجر إلى إيطاليا، أنّه مستعد لفعل كل ما يلزم من أجل السلام وتكلّم عن مبادرة قريبة غير علنيّة لتحقيق هذا الهدف.

لم يكشف الأب الأقدس الذي قضى الأيّام الثلاثة الأخيرة في بودابست عن تفاصيل المبادرة لكنه أكد أهمّية فتح قنوات حوار وصداقة مع الجميع. وأشار إلى أن الكرسي الرسولي مستعد لاستجابة طلب رئيس الوزراء الأوكراني بالإعانة في إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين نُقِلُوا قسرًا إلى روسيا. وقال في السياق عينه إنّه تكلّم مع بطريرك روسيا الأرثوذكسي كيريل مرّة واحدة منذ بدء الحرب. وذكر أن لقاءه بكيريل في القدس أُلغي بسبب الحرب.

وتطرّق الأب الأقدس إلى مسألة اللاجئين، فاعتبر أن قبرص واليونان ومالطا وإيطاليا وإسبانيا هي الدول الأكثر معاناة من بين الدول الأوروبيّة المضيفة. ورأى وجوب إدارة الأزمة بعدالة أكبر.

البابا فرنسيس يعقد مؤتمرًا صحافيًّا على متن الطائرة العائدة من المجر إلى إيطاليا. Provided by: Daniel Ibáñez–EWTN
البابا فرنسيس يعقد مؤتمرًا صحافيًّا على متن الطائرة العائدة من المجر إلى إيطاليا. Provided by: Daniel Ibáñez–EWTN

وشرح البابا، ردًّا على سؤال حول المرّة الأخيرة التي تعافى فيها بالمستشفى، أنّه تعرّض يومها لوعكة صحّية بعد مقابلة الأربعاء العامة الأسبوعيّة، كما لم يشعر بالشهيّة في وقت الغداء. ولفت إلى أنّه لم يفقد وعيه لكن طبيبه طلب نقله إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد. وأضاف أنّه يتمنّى ألا تعترض أيّ مشاكل صحّية رحلته المقبلة إلى لشبونة للمشاركة في الأيّام العالميّة للشبيبة.

ورأى فرنسيس أن إعادة الآثارات المحفوظة في المتاحف إلى شعوبها الأصليّة ترتبط بوصيّة «لا تسرق»، بعد سؤاله عن هذا الموضوع. وصرّح أن العمل جارٍ من أجل إعادة قطع فنّية موجودة في متاحف الفاتيكان إلى الشعوب الأصليّة الكنديّة.

واستذكر البابا أيّام دراسته في ستينيّات القرن الفائت بدولة التشيلي حيث التقى الكثير من المجريين الذين طُردوا من بلادهم بسبب النظام الشيوعي. ووصف فرنسيس هؤلاء المجريين بالمثقّفين جدًّا.

البابا فرنسيس يغادر المجر ورئيسة جمهوريّة البلاد تودّعه على أرض مطار فيرينك ليسزت الدولي ببودابست. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يغادر المجر ورئيسة جمهوريّة البلاد تودّعه على أرض مطار فيرينك ليسزت الدولي ببودابست. Provided by: Vatican Media

وكان البابا قد غادر مطار فيرينك ليسزت الدولي في بودابست عند الساعة 18:08 مساءً بالتوقيت المحلّي، بعدما حضرت رئيسة جمهوريّة البلاد كاتالين نوفاك لوداعه. ووصل إلى مطار ليوناردو دا فينشي الدولي في فيوميتشينو عند الساعة 19:25 بتوقيت إيطاليا. وبعد عودته إلى روما، توجّه إلى بازيليك القديسة مريم العظمى، كما جرت العادة قبل رحلاته الرسوليّة وبعدها، مصلّيًا أمام أيقونة العذراء «خلاص الشعب الروماني».

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته