البابا فرنسيس يزور البرتغال في آب المقبل بمناسبة الأيّام العالميّة للشبيبة

البابا فرنسيس في خلال لقاء مع الشبيبة بالمجر في 29 أبريل/نيسان الماضي البابا فرنسيس في لقاءٍ مع الشبيبة بالمجر في 29 أبريل/نيسان 2023 | Provided by: Vatican Media

أفاد رئيس دار الصحافة الفاتيكانيّة ماتيو بروني اليوم بأنّ البابا فرنسيس يزور لشبونة بين 2 و6 أغسطس/آب المقبل بمناسبة الأيّام العالميّة للشبيبة. ويقبل الأب الأقدس دعوة السلطات المدنيّة والكنسيّة إلى زيارة البرتغال. كما يذهب في 5 أغسطس/آب المقبل إلى مزار سيّدة فاطيما، بحسب ما أضاف بروني.

وكان من المتوقع أن يقوم الحبر الأعظم بهذه الرحلة إذ يسافر البابا عادةً ليترأس الأيّام العالميّة التي انعقدت للمرّة الأولى في روما سنة 1986، بحضور البابا يوحنا بولس الثاني. ولم يصدر حتى الساعة برنامج زيارة فرنسيس البرتغال.

هذه المرّة الرابعة التي يترأس فيها الأب الأقدس الأيّام العالميّة، فقد ذهب منذ بداية حبريّته إلى لقاءات ريو دي جانيرو 2013 وكراكوفيا 2016 وبَنَمَا 2019. في البرازيل، شارك حوالى 3 ملايين شخص في سهرة الصلاة والقداس الختامي على شاطئ كوباكابانا حيث أكد الأب الأقدس أن «الإنجيل هو للجميع وليس للبعض فقط». في بولندا، أمام مليون ونصف المليون شخص، سأل البابا الشباب أن يتركوا أثرًا في هذا العالم بدل أن يمرّوا مرور الكرام. أمّا في بَنَمَا، فاعتبر أن العذراء مريم هي أكبر «مؤثّرة» في التاريخ.

وكان البابا قد شجّع المشاركين في رسالة أصدرها في سبتمبر/أيلول الماضي، تحت عنوان «قامت مريم، فمضت مسرعة» (لوقا 1: 39)، على التمثّل بالعذراء مريم وحمل البشرى للجميع. وفي فيديو نُشِرَ في كانون الثاني/يناير الماضي، عبّر عن دهشته من تسجيل 400 ألف شاب وصبيّة في اللقاء العالمي المرتقب، وحضّهم على فتح قلوبهم للثقافات المختلفة والشبّان والشابات المشاركين في هذه الأيّام.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته