ماذا تعرف عن سلّم كنيسة القيامة في القدس؟

السُلّم الثابت في كنيسة القيامة بالقدس صورة توضح مكان السلّم الثابت على حائط كنيسة القيامة تحت النافذة اليمنى في القدس | Provided by: Charity U/Pinterest
السُلّم الثابت في كنيسة القيامة بالقدس السلّم الثابت تحت إحدى نوافذ كنيسة القيامة في القدس | Provided by: Ashley West/Pinterest
السُلّم الثابت في كنيسة القيامة بالقدس السلّم الثابت يظهر في الصورة ويستند إلى حائط كنيسة القبر المقدّس في القدس | Provided by: Jan Teater/Pinterest

السلّم الثابت، سلّم الوضع الراهن، الشاهد الصامت على الانقسام، السلّم الموجود على حائط كنيسة القيامة منذ أكثر من 300 عام... كلّها أسماء لسلّم واحد. ما هي قصّة هذا السلّم الخشبي؟ وما هو الدافع وراء عدم تحريكه من على حائط الكنيسة؟ وما هي الفرمانات والمراسيم التي صدرت بشأنه عن باباوات الكنيسة وسلاطين الدولة العثمانيّة؟

عند زيارة أيّ مؤمن كنيسة القيامة في القدس، ورفع نظره إلى جدران الكنيسة ونوافذها من الخارج، قد يستوقفه وجود سلّم خشبي قديم يستند إلى حائط أسفل النافذة اليمنى ويعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، تحديدًا إلى العام 1757.

لا أحد يعلم قصّة السلّم الحقيقيّة لكن وجوده على ذلك الجدار أمام النافذة من جهة اليمين يعود إلى أكثر من 300 عام. هو سلّم صغير وقديم مصنوع من الخشب ويغطّيه الغبار. أما الاعتقادات السائدة فهي أن بعض عمّال الصيانة الذين عملوا على ترميم كنيسة القيامة قد تركوه سهوًا أو أن هذا السلّم موجود لمساعدة حارس الكنيسة في الوصول إلى نافذتها الخارجيّة.

السلّم الثابت تحت إحدى نوافذ كنيسة القيامة في القدس. Provided by: Ashley West/Pinterest
السلّم الثابت تحت إحدى نوافذ كنيسة القيامة في القدس. Provided by: Ashley West/Pinterest

أسباب عدم تحريك السلّم

أما سبب عدم تحريك السلّم من مكانه منذ ذلك التاريخ، فيعود إلى النزاعات بين الطوائف المسيحيّة المختلفة على إدارة الأماكن المقدّسة، مثل الكنائس القديمة التي تتنازع الطوائف المختلفة ملكيّتها.

أصدر السلطان العثماني في القرن الثامن عشر مرسومًا أجبر فيه جميع المسيحيين على قبول تسوية تُعْرَفُ باسم «اتفاقيّة الوضع الراهن»، إضافةً الى تقسيم القدس إلى قطاعات، وينصّ على أن كل من يسيطر حاليًّا على موقع ما، يُبْقِي سيطرته عليه إلى أجل غير مسمّى. وعند مطالبة أيّ طائفة بإجراء تغييرات في الموقع، يجب على بقيّة الطوائف الموافقة على الطلب ليدخل حيّز التنفيذ، مهما كانت التغييرات طفيفة.

في العام 1964، أخذ السلّم منحًى جديدًا عند زيارة البابا بولس السادس الأراضي المقدّسة إذ تألّم لرؤية ذلك السلّم شاهدًا على الانقسام بين المسيحيّين، فأصدر أمرًا بأن يظل السلّم في مكانه إلى حين وضع حدّ للانقسام بين الطوائف المسيحيّة، وألّا يتمّ تحريكه حتى تصل الكنيسة الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة إلى قرار مسكوني ينصّ على الوحدة بينهما.

السلّم الثابت يظهر في الصورة ويستند إلى حائط كنيسة القبر المقدّس في القدس. Provided by: Jan Teater/Pinterest
السلّم الثابت يظهر في الصورة ويستند إلى حائط كنيسة القبر المقدّس في القدس. Provided by: Jan Teater/Pinterest

حالات تحريك السلّم

حاول بعض الناس تجاوز كل تلك الاتفاقات والمراسيم ليزيلوا السلّم من مكانه بدوافع مجهولة، ووُثِّقت 3 حالات جرى فيها تحريكه، هي الآتية:

  • في العام 1981، حاول شخص ما تحريك السلّم من مكانه لكن الشرطة أوقفته.

  • في العام 1997، تمكّن شخص مجهول من سرقة السلّم الذي بقي مفقودًا أسابيع عدّة إلى أن أرجعه ذلك الشخص إلى مكانه، بسبب تصوير كاميرات المراقبة له.

  • في العام 2009، كانت المرّة الأخيرة التي حُرّك فيها السلّم من مكانه بسبب أعمال صيانة في برج جرس كنيسة القيامة.

نصلّي دائمًا على نيّة تحقيق الوحدة الكاملة بين المسيحيين كي نستطيع إزاحة ذلك السلّم الذي أصبح رمزًا مخزيًا لجميع المسيحيين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته