القدس: معرض "خبرة القيامة"... رحلة حجّ افتراضيّة تحملك إلى زمن المسيح

معرض خبرة القيامة معرض خبرة القيامة | Provided by: Guardianship Holy Land
معرض خبرة القيامة معرض خبرة القيامة | Provided by: Guardianship Holy Land
معرض خبرة القيامة معرض خبرة القيامة | Provided by: Guardianship Holy Land
معرض خبرة القيامة معرض خبرة القيامة | Provided by: Guardianship Holy Land

في ضوء اهتمام الكنيسة باستثمار التكنولوجيا الحديثة في الرسالة والتعليم، تمّ افتتاح معرض الوسائط المتعدّدة بعنوان "خبرة القيامة"، بمقرّ مركز المعلومات المسيحي-منطقة باب الخليل في البلدة القديمة في القدس، بمباركة الأب فرنشسكو باتون، حارس الأراضي المقدّسة للرهبان الفرنسيسكان.

يمكّن المعرض الزائر من التمتّع بتجربة سمعيّة وبصريّة فريدة من نوعها، بأفضل تقنيّات الواقع الافتراضي، بوسائل ومساحات مصمّمة لتعزيز التواصل مع البيئة المحيطة. الفكرة من هذا المعرض هي عرض المزيد من المعلومات حول مدينة القدس في زمن يسوع وجميع التحوّلات التاريخيّة، مع التركيز على كنيسة القيامة. كما يمكّن الحجّاج من الاستماع إلى الشرح بثلاث عشرة لغة، ويُعتبر هذا المعرض التكنولوجي بمثابة رحلة حج افتراضيّة، يلمس الحاج من خلالها المكان ويعاصر الزمان.

يتكوّن المعرض من ستّ غرف للوسائط المتعدّدة؛ اثنتان منها تقدّمان شرحًا عن الأحداث حتى قيامة يسوع، وثلاث غرف تقدّم شرحًا عمّا حدث بعد القيامة، والغرفة الأخيرة تعرض نسخة عن قبر المسيح.

وتحتوي الغرفة الأولى على نموذج بمقياس 1: 1000 لأورشليم، كما كانت في زمن المسيح، ويوضح مواقع الأماكن المهمّة من الكتاب المقدس مثل الهيكل ومقرّ بيلاطس البنطي وبستان الزيتون والجلجلة.

والغرفة الثانية بستان الزيتون ثمّ استجواب يسوع وإنكار بطرس له وصلب المسيح بحيث يمكن للزائر رؤية المشاهد من حوله بزاوية 360 درجة، فيشعر بأنه واقف في المكان نفسه، ويعيش أجواء هذه الأحداث على بعد أمتار قليلة منها.

الغرفة الثالثة فيلم عن التسلسل التاريخي للقدس حيث يلقي الزائر نظرة على أهمّ الشخصيّات والأحداث التي كان لها الأثر الأكبر في الحياة بدءًا بالحقبة الرومانيّة، فالممالك المتعاقبة وظهور فرنسيس الأسيزي وحتى الوقت الراهن.

والغرفة الرابعة فيها صورة مجسّمة توضح المراحل التاريخيّة التي مرّ بها القبر المقدّس وكنيسة القيامة وعمليّات الهدم التي تعرّضت لها وإعادة بنائها من جديد.

وتوضح الغرفة الخامسة الوضع الراهن في الكنيسة الذي يُحدّد ملكيّة الطوائف المسيحيّة للمساحات داخل الكنيسة وأوقات الصلاة.

وأخيرًا، تقدّم الغرفة السادسة نموذجًا لقبر المسيح مع استخدام المؤثرات الصوتيّة لعيش خبرة المكان.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته